كاتب صهيوني : التطبيع مع دول الخليج الفارسي من خلال القفز على القضية الفلسطينية سيفشل
بـ"الكابينيت" يلوح بعملية واسعة في غزة ان لزم الامر؟!
القدس المحتلة – وكالات : قال كاتب إسرائيلي إن "التوجه الإسرائيلي بتطوير عملية التطبيع مع الدول العربية من خلال القفز عن القضية الفلسطينية سلوك خاطئ، لأن التطبيع العربي الإسرائيلي لابد أن يمر عبر حل هذه القضية، وليس الاكتفاء بمواجهة إيران".
وأوضح أنه "اليوم مع كل الأهمية لتطوير العلاقات الإسرائيلية-العربية، خاصة الخليجية، فإن المصلحة الإستراتيجية الأساسية لإسرائيل ينبغي أن تكون حل الصراع مع الفلسطينيين، الذي أفسدها منذ أكثر من خمسين عاما، وأضر بأمنها".
وختم بالقول أنه "يجب على إسرائيل استعادة مسار السلام قريبا غير بعيد مع سوريا ولبنان، لأن التطبيع مع دول الخليج الفارسي ليس سوى الحلوى التي تقدم بعد تناول الوجبة الأساسية، وهي افتتاح مسار السلام مع العرب بناء على المبادرة العربية للسلام المعلنة عام 2002".
من جهة اخرى أعلن مسؤولون في مستوطنات غلاف قطاع غزة، أمس الأربعاء، عن مقاطعة زيارة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والالتقاء به، بعد أن دعا 20 مسؤولًا منهم للقائه لدى وصوله الغلاف.
وبحسب "قناة 13" العبرية، فإن قادة المستوطنات رفضوا لقاء نتنياهو وقاطعوا زيارته لأسباب تتعلق بسلوك الحكومة بشأن الوضع في الغلاف.
وقالوا في تصريح للقناة: إن "الوضع والحقائق والاحتياجات في غلاف غزة مختلفة، إذا لم يفهم رئيس الوزراء هذا حتى الآن، فلدينا قلق عميق بشأن مدى إدراك الحكومة لما يحدث اليوم في الغلاف".
ويزور نتنياهو الغلاف مع قيادة جيش الاحتلال، حيث من المنتظر أن يعقد اجتماعا للكابنيت في مقر قيادة فرقة غزة.
من جانب اخر قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، مساء امس ، إنه أعطى تعليمات لجيشه بالاستعداد لعملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة "إن لزم الأمر".
جاءت تصريحات نتنياهو التي رصدتها وكالة "فلسطين الآن" خلال اجتماع عقده للمجلس الوزاري المصغر بحضور القيادة الجنوبية لجيش الاحتلال، وأضاف: " نريد استعادة الهدوء ، لكن في نفس الوقت نحن نستعد لعملية عسكرية واسعة النطاق ، إذا كانت هناك حاجة لذلك".
وبعد اجتماعه بالكابينيت، التقى نتنياهو رؤساء المجالس المحلية والإقليمية.
وتابع نتنياهو: "التقيت رؤساء المجالس المحلية بغزة وعسقلان ، وناقشت الخطوات اللازمة معهم وأعطيت تعليمات حول كيفية مساعدتهم".
وأشار نتنياهو إلى قرار رئيس البلدية بمقاطعة الاجتماع. "أنا آسف لأن بعض رؤساء البلديات الذين يقولون دائمًا إنهم لم يتم الاستماع إليهم - لقد ذهبوا عندما أتينا للاستماع