تقرير أميركي: داعش يستعيد نشاطه المسلح في العراق وسوريا
حذّر تقرير أميركي جديد من أن تنظيم داعش على وشك أن يحقق عودة جديدة له في المنطقة، ولكن هذه المرة قد تكون أسرع وحتى أكثر تدميراً وخراباً، منوهاً بأن أتباع التنظيم كانوا قد هربوا بعد انهيار خلافة التنظيم المزعومة في العراق وسوريا كجزء من خطة انسحاب تكتيكي.
وكشف مركز الدراسات الحربية في واشنطن، في تقرير جديد له، أن مسلحي داعش لهم حالياً تواجد وسيطرة على بعض المناطق في العراق، محذراً بالقول: "قام مسلحو داعش وبشكل منهجي بإزالة وتصفية زعماء عشائر ومدنيين من الذين تعاونوا مع القوات الأمنية ضدهم."
وجاء في التقرير أيضاً: "قام التنظيم بإعادة فرض ضرائب على سكان محليين في المناطق التي اعتادت أن تتعاطف معهم ومهجِّراً قسماً منهم مع السيطرة على جيوب صغيرة من الأراضي في العراق.
وجاء في التقرير: "احتفظ تنظيم داعش بشبكة تمويل دولية عمدت الى تمويل عملية انتقاله مرة أخرى للأعمال الإرهابية وتمكن من الاحتفاظ بكميات كافية من الأسلحة والتجهيزات الأخرى داخل منظومة أنفاق ومناطق إسناد لغرض تجهيز وتسليح قوته الإرهابية المنبعثة من جديد.