kayhan.ir

رمز الخبر: 96814
تأريخ النشر : 2019July01 - 20:41
خلال اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي..

طهران وايروان تبحثان سبل ازالة التحديات أمام تطوير العلاقات



طهران-ارنا:ـ بدأت أعمال الدورة الـ16 للجنة التعاون الاقتصادي الإيراني ـ الإرميني امس الاثنين، حيث دعا مستشار وزير الطاقة فرهاد يزدان دوست في مستهل الاجتماع، الى ايجاد حلول لازالة التحديات الحالية امام تنمية العلاقات.

وقال يزدان دوست في اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري للجمهورية الإسلامية وجمهورية أرمينيا، انه مما لا شك فيه ان إيران وأرمينيا ترتبطان بعلاقات سياسية وتاريخية قوية وودية.

وأعرب يزدان دوست عن ثقته بتوفير الظروف اللازمة لتحقيق تحول في العلاقات الاقتصادية والتجارية، موضحا: إن أهم قضايا التعاون الثنائي التي تم التأكيد عليها خلال الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الأرميني إلى طهران هي تسريع تنفيذ الخط الثالث من نقل الكهرباء، ومضاعفة الجهود لوقف العوامل الملوثة في نهر أرس، وإنشاء نظام لإعادة معالجة منجم "آغاراك " للنحاس في ارمينيا، ووضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقات المتعلقة بمحطة "مغري" للطاقة الكهرومائية وتبادل السلع وتفعيل المناطق الصناعية والتجارية الحرة على حدود البلدين وباقي القضايا الثقافية والسياحية وغيرها من أهم قضايا التعاون المشترك بين البلدين.

من جانبه أشار نائب وزير الطاقة والموارد الطبيعية في جمهورية أرمينيا، "هاكوب وارتانيان"، الى أن الجانب الأرميني، يعلق أهمية كبيرة على أنشطة اللجنة المشتركة بسبب التعاون القائم والعلاقات الودية بين البلدين، وقال إن عقد هذه الاجتماعات سيحقق نتائج جيدة للجانبين.