لجنة الامن النيابية: لا قيمة لتشغيل آلية "اينستكس" من دون فائدة لايران
طهران-فارس:- اكد عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الاسلامي شهروز برزكر ان تشغيل آلية التبادل التجاري "اينستكس" لا قيمة له إذا لم يعد بفائدة لإيران.
وقال برزكر حول ضرورة تنفيذ الاتحاد الاوروبي لتعهداته في الاتفاق النووي وآلية اينستكس: ان اينستكس عبارة عن آلية يتم عبرها بيع وشراء السلع.
واضاف: طالما ان الاتحاد الأوروبي لا يشتري النفط الايراني، فان آلية اينستكس لا فائدة منها في حالة تفعيلها، لذا يجب ان تكون هناك مبيعات للنفط كي نكون قادرين على الاستيراد ونقل العملات الاجنبية الى البلاد.
وتابع: ان تحويل عائدات النفط إلى سلع ونقل العملات الأجنبية في ظروف تفرض فيها اميركا اجراءات حظر ظالمة على بلادنا، ودول أخرى ليست على استعداد لشراء النفط الايراني، وفي حالة البدء بتشغيل اينستكس، فلا قيمة له عمليا ان لم تكن له فائدة لإيران.