روسيا: تم تنفيذ مهمة الحفاظ على الاتفاق النووي مع ايران على المدى القريب
موسكو - وكالات انباء:- أعلنت روسيا عن تنفيذ مهمة الحفاظ على الاتفاق الخاص بالبرنامج النووي الايراني، داعية الدول المشاركة في هذه الصفقة لحماية ايران من العقوبات الأميركية.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي ريابكوف"، في مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة، تعليقا على نتائج اجتماع فيينا حول الصفقة النووية، إن نتائجه إيجابية بشكل عام.
واكد قائلا: على المدى القريب على الأقل، تم تنفيذ المهمة الحالية الخاصة بضمان بقاء خطة العمل الشاملة المشتركة، وإيجاد سبل لحل المشاكل الأكثر حدة المتعلقة بتطبيقها. تم القيام بذلك بدرجة مقبول.
واضاف: لا أريد تقديم أي تنبؤات الآن حول ما يمكن أن يحدث على المدى المتوسط أو البعيد، لأن هناك عوامل وملابسات غير محددة كثيرة جدا تؤثر على التطورات الحاصلة.
وذكر "ريابكوف"، أن روسيا دعت بإصرار باقي الدول المشاركة في الاتفاق النووي الى حماية ايران من العقوبات الأميركية باعتبار هذا الموضوع "مهمة مشتركة.
وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي: علينا إقامة نوع من جدران حماية من التداعيات السلبية للعقوبات الأميركية، ومن هذا الإشعاع الأميركي المدمر.
واتهم الولايات المتحدة بالانتهاك السافر لميثاق الأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن الدولي ذات الصلة من خلال سياساتها تجاه ايران وموضوع الصفقة النووية وفرض العقوبات على الجمهورية الاسلامية في ايران.
واعرب "ريابكوف" عن ترحيب روسيا بإطلاق الاتحاد الأوروبي، نظام "INSTEX" للعمليات المالية مع ايران، لكنه شدد على أن هذا الإجراء ليس إلا الخطوة الأولى في هذا المسار.
واوضح أن هذا النظام مفتوح حاليا أمام 7 دول أوروبية فقط، لافتا الى ضرورة منح إمكانية الانضمام إليه للدول خارج الاتحاد الأوروبي بما في ذلك روسيا.