ارتدادات اسقاط طائرة الاستطلاع الاميركية فوق مضيق هرمز..!
* محمد صادق الحسيني
لا زالت المجلات والصحف الاميركيه والأوروبية المتخصصة، الى جانب الصحافة الاسرائيلية، وكذلك كبار المحللين والخبراء العسكريين في الولايات المتحدة واوروبا، يتابعون تفاصيل حدث اسقاط الدفاعات الجوية الايرانية طائرة الاستطلاع الشبح الاميركية، من طراز RQ - 4، وبواسطة صاروخ أرض / جو محلي الصنع من طراز / خرداد ٣ / .
وفِي هذا الاطار قام موقع مجلة ميليتاري ووتش (Military watch) الاميركيه بنشر تقرير حول العملية، بتاريخ ٢٢/٦/٢٠١٩ ، اهم ما جاء فيه :
1. ان تتمكن وسائل الدفاع الجوي الايرانية، المحلية الصنع من إسقاط احدث طائرات الشبح الاميركية بدون طيار، والمخصصة للاستطلاع الجوي والحرب الالكترونية، فان ذلك يشكل نقطة تحول كبيرة في مجال صناعة الانظمة الصاروخية الايرانية، ومن بينها صواريخ الدفاع الجوي. اذ ان هذا النجاح قد اثبت عكس ما كان يقال عن الأسلحة الايرانية المحلية الصنع والتشكيك في فعاليتها .
2. سيترك نجاح ايران في اسقاط هذه الطائرة الاميركية الشديدة الحداثة والتطور، بواسطة صاروخ ايراني من طراز / خرداد ٣ /، سيترك ذلك اثرا كبيراً وسيكون له تداعيات مهمة على صعيد موازين القوى في الشرق الاوسط. وهو الامر الذي سيجعل أعداء ايران اكثر حذراً، في التعامل مع أنظمة الدفاع الجوي الايرانية المحلية الصنع، بسبب هذا التطور .
3. كما ان هذا التطور سيؤدي الى قيام ايران بتسريع وزيادة حجم إنتاجها من أنظمة الدفاع الجوي البعيدة المدى، مثل نظام خرداد ١٥ الذي دخل الخدمة حديثا في سلاح الدفاع الجوي الايراني. على الرغم من ضرورة عدم استبعاد احتمال قيام ايران بشراء منظومات اس ٤٠٠ الروسية للدفاع الجوي بعيد المدى. وهو الاحتمال الذي أشار اليه الادميرال علي شمخاني قبل ايّام ولو بشكل غير مباشر .
اما بعض أهم الخبراء العسكريين الاوروبيين فقد أشاروا الى جوانب مهمة اخرى، لهذا النجاح الايراني الكبير، والتي لخصوها في ما يلي :
1. ان طائرة الشبح الاميركية المسيرة، من طراز RQ - 4 ، التي يدور الحديث عنها كانت تحمل على متنها العديد من أجهزة التجسس والاستشعار عن بعد، وكذلك اجهزة التشويش الالكتروني، في اطار عمليات اختبار لهذه الاجهزة، التي سيتم إدماجها في منظومات طائرات التجسس الاميركية من الجيل الجديد، والتي هي قيد التطوير حالياً .
2. ان عدداً من الدول الاوروبية، على رأسها المانيا التي وقعت صفقة لشراء ثلاثة طائرات اميركية من هذا النوع، بقيمة مليارين ونصف المليار دولار، كانت تخطط لشراء عدد لم يتم تحديده بعد من الولايات المتحدة. الا ان عملية اسقاط هذه الطائرة في الاجواء الايرانية، بالقرب من مضيق هرمز، قد اضطرت هذه الدول الى اعادة النظر في خططها المتعلقة بهذا الموضوع، على الرغم من ان تلك الدول كانت تخطط لادخال الجيل الجديد من هذه الطائرات للخدمة الفعلية في جيوشها بحدود عام ٢٠٢٥ .
3. كما اكد هؤلاء الخبراء بان دولاً أوروبية بعينها، دون الإفصاح عنها بالتحديد، ستقوم خلال الايام القليلة القادمة بالاتصال بالجهات الايرانية المعنية لمحاولة معرفة ما كانت تحمله تلك الطائرة على متنها من اجهزة بهدف أختبارها وكذلك في محاولة منهم لدراسة ديناميكية اسقاط الطائرة من خلال معلومات مفصلة سيطلبونها عن كل مراحل العملية.
4. يضاف الى ذلك بانهم اعتبروا ذلك مكسباً كبيراً لايران، من خلال ظهورها مجدداً كَنِدٍ لدول أوروبية عظمى، ما يؤثر بشكل كبير جداً على الموقف والدور الاستراتيجيين لايران، خاصة في ظل ما يجري من لقاء أمني أميركي روسي اسرائيلي في القدس المحتلة والذي يحاول الساسة الاسرائيليون، وعلى رأسهم نتن ياهو، الإيحاء بانه لقاء وضع أو نقل "اسرائيل" الى مصاف الدول العظمى. وهو أمر منافٍ للحقيقة قي الواقع، خاصة في ظل التصريحات الواضحه لمستشار الامن القومي الروسي، التي اكد فيها على الموقف الروسي الثابت من سورية وايران معا وان لا أمن لـ"اسرائيل" بدون أمن لسورية. وهو ما يدلل بشكل قاطع أن لا تحسن ولا تغير في الوضع الاستراتيجي الاسرائيلي اطلاقا، على عكس الوضع الاستراتيجي لايران وحلفائها الذي يزداد صلابة بإضطراد.
بعدنا طيبين قولوا الله