ايران تقوم بانجاز 31 مشروعا للماء والكهرباء في العراق
طهران/كيهان العربي: ذكر مسؤول مكتب تطوير الصادرات والخدمات الفنية والهندسية في وزارة الطاقة (بهرام نظام الملكي): انه يتم انجاز 31 مشروعا للماء والكهرباء في العراق بتخصيص ميزانية تفوق على مليار و327 مليون دولار من قبل المقاولين الايرانيين.
فخلال لقائه وزير المصادر المائية العراقي، وبحضور ممثلين عن المنظمات واتحاديات قسم المياه في البلاد، قال (نظام الملكي): في الوقت الحاضر بلغت الميزانية المخصصة لهذه المشاريع المليار و327 مليون دولار، فيما انجز المقاولون العراقيون مشروعين صغيرين بقيمة 30 مليون دولار داخل العراق.
وفي معرض الاشارة الى ان دول الجوار لاسيما العراق على اطلاع تام بقدرات الشركات الايرانية علميا فقد قال (نظام الملكي): لقد تقرر في اللقاء بوزير الموارد المائية العراقي، وضمن تكثيف الحضور للشركات الايرانية في مشاريع الماء والكهرباء في العراق، وضمن تكثيف الحضور للشركات الايرانية في مشاريع الماء والكهرباء في العراق، تقرر ان تتم الاستفادة من السلع الايرانيةبدل الاوروبية في قطاعات الماء والكهرباء والصرف ا لصحي، اذ تتمتع السلع الايرانية بالخصوصيات الدولية وذات جودة عالية. مضيفا: وبهذا العمل سينتعش سوق تصدير السلع المتعلقة بالماء والكهرباء الى سائر الدول.
وحول دور حضور الشركات الايرانية بمشاريع الماء والكهرباء التي تنجزها للعراق، في تلبية احتياجاتها للكهرباء والماء، قال نظام الملكي: اضافة الى التعاون العمراني، فان التنسيق بين الشركات العراقية والايرانية يؤدي الى تبادل المعلومات الفنية ونقل الخبراء العملية. وفي المستقبل القريب ستنشط العديد من الشركات الايرانية في ماريع للماء والكهرباء العراق.
واستطرد المسؤول قائلا: كما وتم في هذا اللقاء دعوة وزير الموارد المائية العراقي لزيارة المعرض الدولي للماء في ا يران والذي سيقام من 17 الى 20 نوفمبر 2014 في طهران، ليطلع على احدث الانجازات للشركات الايرانية في قطاع الماء والصرف الصحي.
وفي معرض اعرابه عن ارتياحه لهذا اللقاء وتفاؤله لما سيعكسه اللقاء على تعاون مستقبلي، فقد قال وزير المصادر المائية العراقي (محسن الشمري): بالطبع انا على علم بامكانات الشركات الايرانية وتجاربها الواسعة، وضمن تفاؤلي لحضور الشركات الايرانية في العراق، اعرب عن دعمي التام لاشتراك الخبرات الايرانية في المشاريع المستقبلية في العراق.
وفي اشارة الى انه خلال السنوات الاربع القادمة سيعمل على اصلاح الاراضي بواقع 17 الف هكتار في العراق، فقد قال الشمري: خلال السنوات الاربع القادمة سيحتاج قطاع المصادر المائية الى ميزانية تصل الى مليار و 100 مليون دولار للاستثمار، آملين بحضور الشركات الايرانية ان تفعل هذه المشاريع. مضيفا: كما ان الاستفادة من الطاقة الشمسية في المصادر المائية تمثل جانبا من هذه المشاريع.
وقال الوزير العراقي: ما يقرب من مائة سد في العراق بحاجة الى التجريف والتأهيل، ولذا نآمل ان تسهم الشركات الايرانية في التعاون بهذا المجال، وكذلك انشاء ثلاثة سدود متسوطة، وانشاء بحيرة كبيرة في العراق، وستعلن قريبا تفاصيل هذه المشاريع.