kayhan.ir

رمز الخبر: 96495
تأريخ النشر : 2019June25 - 19:42

حلف الأطلسى يدعو روسيا لتدمير صاروخ جديد ويحذر من الرد

بروكسل – وكالات: حث حلف شمال الأطلسي روسيا امس الثلاثاء، على تدمير صاروخ جديد قبل موعد نهائي في أغسطس لإنقاذ اتفاقية تبقى على خلو أوروبا من الرؤوس النووية الحربية المنشورة برا وإلا واجهت ردا أكثر حسما من الحلف في المنطقة.

ومن المقرر أن يبحث وزراء الدفاع في الدول الأعضاء في الحلف اليوم الأربعاء خطواتهم التالية إذا أبقت موسكو على النظام الصاروخي الذي تقول الولايات المتحدة إنه يسمح بشن هجمات نووية على أوروبا بعد إشعار قصير وينتهك معاهدة القوى النووية متوسطة المدى لعام 1987.

وقال ينس شتولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في مؤتمر صحفي "ندعو روسيا لانتهاج مسار يتسم بالمسؤولية لكننا لم نر بوادر على أنها تعتزم القيام بذلك".

ورفض الخوض في مزيد من التفاصيل. لكن الدبلوماسيين ووزراء الدفاع سيدرسون زيادة الطلعات الجوية التي تقوم بها مقاتلات أمريكية قادرة على حمل رؤوس نووية فوق أوروبا وزيادة التدريب العسكري وإعادة توجيه الصواريخ الأمريكية المنشورة في البحر.