kayhan.ir

رمز الخبر: 96408
تأريخ النشر : 2019June23 - 20:55

الجمهورية الاسلامية تحوز على تكنولوجيا تسييل غاز الهيليوم

طهران - كيهان العربي:- اعلن مدير مركز تطوير تكنولوجيا الغازات الصناعية في البلاد حجت علي لو، ان الجمهورية الاسلامية في ايران وبفضل جهود علمائها تمكنت من الحصول على تكنولوجيا تسييل غاز الهيليوم، مشيرا إلى أن دولا قليلة في العالم تستخدم هذه التكنولوجيا في الوقت الراهن.

وقال: أن الحصول على هذه التكنولوجيا كانت بفضل جهود الباحثين الايرانيين والتي استمرت لأكثر من أربعة أعوام.

وتابع، انه في غرب آسيا تمتلك دولة قطر فقط هذه التقنية حيث حصلت عليها بفضل استخدام تكنولوجيا الشركات الأجنبية، لكن ايران نجحت في تحقيق ذلك بفضل الاعتماد على قدراتها المحلية والانتفاع من طاقات خبرائها الأخصائيين.

ولفت الى أن الهيليوم السائل كان يتم استيراده من الخارج ونظرا لأوضاع البلاد الراهنة فقد كنا نواجه مشاكلا في استيراد غاز الهيليوم.

وأوضح أن صناعة الأجهزة الطبية والمخبرية هي أحد أهم المستهلكين لهذا العنصر الكيميائي، مؤكدا على ضرورة دعم هذه التكنولوجيا.