سفير بريطاني سابق : لندن تحمل رسالة هامة حول اينستكس الى طهران
لندن-ارنا:- قال سفير بريطانيا لدى ايران سابقا "ريتشارد دالتون"، وفي معرض الاشارة الى زيارة مساعد وزير الخارجية البريطاني "اندرو كوريسون" اليوم الى طهران، قال : ان احد اهم المحاور المدرجة على جدول هذه الزيارة، يكمن في نقل رسالة هامة من جانب لندن الى طهران حول الآلية المالية الاوروبية "اينستكس".
وفي تصريح لاذاعة "الـ بي سي" البريطانية امس السبت، اضاف دالتون انه "من المرتقب ان يوصل المبعوث البريطاني رسالة الى ايران مفادها الدعوة الى ضبط النفس وذلك نظرا للتغيّر المهم والوشيك في آلية اينستكس بهدف دعم التعامل التجاري في اطار القضايا الانسانية مع ايران".
وتوقع الدبلوماسي البريطاني الاسبق، ان الآلية المالية الاوروبية ستدخل حيّز التنفيذ قريبا؛ مبينا انها رسالة مهمة بشأن عدم منع ايران من الدعم الاوروبي.
وتابع دالتون : ربما كان من الافضل ان تبعث المانيا وفرنسا وبريطانيا معا رسالة شاملة الى ايران.
واعلنت وزارة الخارجية البريطانية في وقت سابق من امس السبت، ان مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق اوسطية "اندرو موريسون" سيتجه الى طهران "لإجراء مباحثات بناءة وشفافة مع ايران"؛ على حد تعبير الخارجية البريطانية.