خبير روسي يشير بإصبع الاتهام إلى "إسرائيل" في حادثة ناقلتي النفط
وفقا لمدير معهد الشرقين، الأدنى والأوسط، فلاديمير فيتين، فإن نأي برلين بنفسها (عن أمريكا) يثبت مرة أخرى أن الأوروبيين الغربيين ليسوا مستعدين للتخلي عن شراكتهم مع إيران.
وأعرب فيتين عن شكوكه في وقوف الإسرائيليين وراء الهجوم على الناقلات. ولكن، على الرغم من وجود عمليات مماثلة في تاريخ الموساد، ومصلحة إسرائيل في إضعاف إيران، فإن استخدام الألغام المغناطيسية أمر فظ للغاية من وجهة نظر تقنية. وقال:
أظن أن لدى الإسرائيليين عمليات أكثر جدية وتخطيطا. من غير المستبعد أن من نفذ الهجوم لم يكن دولة، إنما جماعة أو شركة ما.
وفقا لفلاديمير فيتين، من الواضح أن الهجوم على ناقلات النفط في الخليج الفارسي ليس الأخير. فالولايات المتحدة ستواصل لعبها ضد إيران والقيام باستفزازات كهذه.