kayhan.ir

رمز الخبر: 96087
تأريخ النشر : 2019June17 - 20:46

مسؤول اسرائيلي: إبنا سلمان وزايد يدعمان "اسرائيل" أكثر من بعض الصهاينة


القدس المحتلة - وكالات انباء:- قال مؤسس مركز التراث الصهيوني "مايك إيفينس" إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد أكثر دعما لـ"إسرائيل" من كثير من الصهاينة.

وأضاف "إيفينس" في خطاب أمام مؤتمر صحيفة "جروزاليم بوست" الاسرائيلية في "نيويورك"، أنه التقى الرجلين اللذين وصفهما بالرائعين. كما امتدح أيضا في تصريحات للجزيرة بعد المؤتمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال مؤسس مركز التراث الصهيوني إنه أثار موضوع اغتيال جمال خاشقجي حينما التقى ولي العهد السعودي الذي لم يعترف بقتل الكاتب ولم ينفه كذلك. وقال إيفينس إن إبن سلمان قال له إنه حتى الأمير يرتكب خطأ.

من جهته قال وزير خارجية الكيان الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" إن الولايات المتحدة وبدعم كامل من تل أبيب تقود عملية من أجل إقامة تعاون إقليمي يشمل تطوير العلاقات مع الدول العربية البراغماتية، بحسب وصفه.

وفي شباط/فبراير الماضي، بثت القناة 13 الصهيونية حلقة جديدة من برنامج "التحقيقات" بعنوان "أسرار الخليج الفارسي" خصصتها للحديث عن العلاقات مع الرياض، وكشفت فيها أن إبن سلمان عمل بعد تنصيبه بولاية العهد على تعزيز تلك العلاقات وتنشيطها.

وقالت القناة 13 إن العلاقات بين الرياض وتل أبيب دخلت في مأزق انتهى بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز وتولي سلمان الحكم، وتعاظم قوة ولي العهد (إبن سلمان).

وسبق أن ذكرت صحيفتا "معاريف" الإسرائيلية و"وول ستريت جورنال" الأميركية أن إبن سلمان أسند لمستشاره السابق سعود القحطاني مهمة خاصة تمثلت في تجميل صورة "إسرائيل" لدى الرأي العام السعودي.

وبحسب الصحيفة الأميركية، فإن القحطاني الذي كان يحمل صفة مستشار بالديوان الملكي برتبة وزير أصدر توجيهات للصحافة السعودية بتغيير صورة "إسرائيل" في المملكة، والتي كانت توصف في السابق بالعدو الصهيوني.