شمخاني: ايران المسؤولة عن أمن الخليج الفارسي وعلى اميركا مغادرة المنطقة
* جهازنا الأمني كشف مؤخرا شبكة سيبرانية معقدة وصفها الامريكيون بـ"هزيمة سيبرانية نكراء" حصلنا خلالها على وثائق مهمة جداً
طهران - كيهان العربي:- أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الأدميرال علي شمخاني، أن الجمهورية الاسلامية في ايران هي المسؤولة عن أمن الخليج الفارسي ومضيق هرمز وعلى أميركا مغادرة المنطقة.
وقال الادميرال شمخاني أمس الأثنين: اكدنا دائماً أننا نضمن أمن الخليج الفارسي ومضيق هرمز، وطالب أميركا بإنهاء تواجدها في المنطقة لأنه المصدر الرئيسي للأزمة وعدم الاستقرار.
وقال: أكدنا مراراً أننا المسؤولون عن الحفاظ على أمن الخليج الفارسي ومضيق هرمز واكدنا دائماً على موقفنا المبدئي بشأن ضرورة انهاء تواجد العسكريين الاميركان في مختلف المناطق الذي هو المسبب في الازمة والفوضى.
واضاف الادميرال شمخاني، ان أميركا كونها المسبب الرئيسي للفوضى لا يحق لها ابداء وجهة نظر حول امن ودول المنطقة، لم يكن الامريكيون ابداً يسعون وراء توفير الامن والاستقرار في المنطقة.
ونوه الى ان جهاز الامن الايراني كشف مؤخرا شبكة سيبرانية معقدة وجعل القضية اكثر وضوحا بمساعدة باقي الدول. من خلال المعلومات الحاصلة عن كشف هذه الشبكة حدث تسريب واسع للمعلومات في بعض الدول، يصف الامريكيون العملية بـ"هزيمة سيبرانية نكراء" تم الحصول على وثائق مهمة جداً يمكن الكشف عنها.
وكشف، انه تم اعتقال العديد من عملاء لوكالة المخابرات المركزية الاميركية في عدة بلدان بعدما أطلعت طهران حلفاءها على معلومات استخباراتية.
هذا ومن المقرر أن يقوم أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الادميرال شمخاني، بزيارة رسمية لروسيا.
وسيزرو الادميرال شمخاني اليوم الثلاثاء روسيا تلبية لدعوة رسمية من نظيره الروسي "نيكولاي باتروشيف" للمشاركة في الاجتماع الدولي العاشر لكبار مسؤولي الشؤون الأمنية في دول العالم.
وسيبحث كبار مسؤولي الأمن في دول العالم خلال هذا الاجتماع الأمني الذي سيعقد بدءاً من 18 يونيو في مدينة أوفا جنوب روسيا، وجهات النظر حول أهم القضايا المشتركة في مجال الأمن الدولي.
ومن أبرز برامج جدول أعمال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي شمخاني خلال هذه الزيارة اجراء لقاءات ومشاورات ثنائية بغية عرض وبحث مبادرات سياسية وعسكرية وأمنية مشتركة مع بعض الدول بهدف تضافر الجهود لمواجهة وإدارة التهديدات الأمنية.