بعد 18 عاما من التواجد الاميركي مازالت افغانستان الدولة الاكثر اضطرابا في العالم
طهران/كيهان العربي: حسب تقرير سنوي لمعهد الاقتصاد والسلم باميركا، فانه بعد 18 عاما من حضور الجيش الاميركي في افغانستان الا انها مازالت الدولة الاكثر اضطرابا فتحت عنوان"تقرير لمؤشر السلم العالمي 2019" نشر المعهد تقريره بالقول: ان افغانستان تمثل اليوم الدولة الاخطر والاكثر اضطرابا في العالم. هذا في الوقت الذي يدخل تواجد القوات الاميركية بافغانستان تسعة عشر عاما. وسبق للمعهد ان اعتبر سورية البلد الاكثر خطورة في العالم.
وقال "محب اقبال" وهو خبير في المعهد: ان افغانستان اليوم الاكثر عنفا وتقدر بانها الدولة التي تعاني اضرار الحرب والارهاب اكثر من كل دول العالم.
الى ذلك صرح "استيو عيلليا" المسؤول التنفيذي للمعهد، لنشرة "بيزنز اينسايد": "مع سقوط دولة الخلافة لارهابيي داعش، ونهاية جغرافيتها في سورية والعراق، فلا يمكن اعتبارها قوة حربية مؤثرة ومع ذلك فان داعش لم تهزم بعد ولها مناصرين في انحاء العالم. وان نشاط تنظيم داعش في افغانستان في تزايد".
وكانت اميركا قد هاجمت افغانستان عام 2001 بالتنسيق مع حلفائها بذريعة محاربة الارهاب وايجاد الامن في افغانستان. ولكن حسب الاخبار الواصلة من داخل هذا البلد، وتقارير معهد الاقتصاد والسلم، واحدة منها فان الاوضاع الامنية لافغانستان متوترة، اضافة الى تفشي الفقر وتصاعد انتاج المخدرات.