kayhan.ir

رمز الخبر: 96023
تأريخ النشر : 2019June17 - 19:49
فلسطينيو أوروبا يدعون إلى أوسع حملة رافضة لـ "صفقة القرن"..

حماس تدعو إلى الاشتباك مع جيش الإحتلال احتجاجا على "مؤتمر البحرين"

غزة- وكالات:-دعا عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، خليل الحية، الشعب الفلسطيني إلى إضراب شامل اليوم الثلاثاء احتجاجا على انطلاق "مؤتمر البحرين"، ورفضا لمخرجاته وقراراته.

وقال إن على الشعب الفلسطيني "رفض مؤتمر البحرين بتفعيل المقاومة الشعبية وأدواتها عند نقاط الاحتكاك مع العدو والحواجز والطرق الاستيطانية"، كما طالب فلسطينيي المهجر بتنظيم فعاليات شعبية ونخبوية للتعبير عن رفض "مؤتمر البحرين" و"صفقة القرن".

وفي نفس السياق، طلب الحية من الأطراف الدولية مقاطعة مؤتمر البحرين "حتى لا تكون شريكة في التنكر لحقوق شعبنا".

من جهته طالب النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور أحمد بحر، رؤساء البرلمانات العربية والإسلامية ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، بتوحيد جهودهم لمواجهة صفقة القرن.

جاء ذلك خلال برقية عاجلة وجهها بحر، صباح امس الاثنين للجهات المعنية، جاء فيها: "نتوجه إليكم بالتحية الصادقة، وندعو الله تعالى أن يوفقكم لما فيه خير ومصلحة شعوبنا العربية والإسلامية والدفاع عن قضاياها الكبرى، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي تشكل القضية المركزية للأمة".

ودعا بحر، في ختام برقيته رؤساء البرلمانات العربية والإسلامية لممارسة الضغوط على حكومات بلدانهم ورؤساء دولهم لوقف المشاركة في أي فعاليات تساهم في تنفيذ وإنجاح صفقة القرن.

كما دعا فلسطينيو أوروبا إلى أوسع حملة رافضة لـ "صفقة القرن" وعقد ورشة البحرين المقررة في 25 من حزيران/يونيو الجاري.

جاء ذلك في البيان الختامي لورشة عمل عقدت في مدينة روتردام الهولندية ، بعنوان "لا لصفقة القرن لا لورشة المنامة نعم للحق الفلسطيني".

وشارك بالورشة نحو 100 من الباحثين والناشطين من أبناء الجاليات الفلسطينية الوافدين من 11 دولة أوروبية.

وأكد المجتمعون في إعلانهم، رفضهم القاطع لكافة المشاريع التي تستهدف أي حق من حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها "صفقة القرن" وما يرافقها من خطوات وإجراءات تمهد لها من خلال ورشة البحرين.

ودعا المجتمعون الفصائل الفلسطينية إلى إنهاء الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني في مواجهة التحديات الخطيرة التي تستهدف القضية الفلسطينية.

ميدانيا اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح امس الاثنين، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

ووفرت شرطة الاحتلال الحماية الكاملة لهؤلاء المستوطنين بدءً من دخولهم عبر باب المغاربة وتجولهم في باحات المسجد الأقصى وانتهاءً بخروجهم من باب السلسلة.

وكانت شرطة الاحتلال نشرت عناصرها وقواتها الخاصة في باحات الأقصى وعند بواباته، وفرضت قيودا على دخول الفلسطينيين إلى المسجد، واحتجزت هوياتهم الشخصية عند بواباته الخارجية.

ويتعرض المسجد يوميًا (عدا يومي الجمعة والسبت) لسلسلة اقتحامات من قبل المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة، في محاولة لبسط سيطرتها الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.