زعيم المعارضة البريطانية: إلقاء اللوم على ايران دون أدلة في حادثة خليج عمان يؤجج التصعيد
عواصم عالمية - وكالات انباء:- دعا زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين حكومة بلاده للامتناع عن تصعيد التوتر مع ايران، مشيرا إلى غياب أي أدلة موثوق بها تثبت تورط طهران في استهداف ناقلتين في خليج عمان.
وانتقد كوربين أمس السبت في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر" إعلان الخارجية البريطانية أن عسكريين إيرانيين يقفون "بالتأكيد تقريبا" وراء حادثة استهداف الناقلتين، قائلا: "يتعين على بريطانيا التصرف لتخفيف التوتر في الخليج الفارسي، لا تأجيج التصعيد العسكري، بدءا بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي".
ووصف زعيم حزب العمال تصريحات الخارجية البريطانية بشأن الحادثة بأنها مجرد "لغة خطابية"، محذرا من أنها لن تسفر، إلا عن زيادة خطر اندلاع الحرب في المنطقة، ما لم يتم تقديم أدلة موثوق بها بشأن الحادثة.
وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد ألقتا اللوم على طهران في الحادثة التي وقعت الخميس الماضي قبالة سواحل عمان، وهي الثانية من نوعها خلال نحو شهر، وترفض طهران بشدة هذه الاتهامات.
في هذا الاطار ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن وسط مخاوف من احتمالات بأن الرئيس الأميركي "دونالد ترامب"، يضع الأساس لحرب مع ايران، مما يثير موجة من المبادرات داخل الكونغرس لتقويضه، على الرغم من مصاعب سياسية من شأنها أن تعقد فرص نجاح المشرعين الأمريكيين.
وأوضحت الصحيفة الأميركية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، امس السبت، أن معظم المساعي هذه يقودها الديمقراطيون القلقون من تحركات ترامب ضد طهران بداية من الأنسحاب من الاتفاق النووي الذى عقدته إدارة الرئيس السابق باراك اوباما، فى يوليو 2015، وتصنيف حرس الثورة الاسلامية في أبريل الماضي، بأنه جماعة إرهابية، في حين أنه أعلن حالة الطوارئ لتسريع مبيعات أسلحة إلى السعودية، الخصم الإقليمي الرئيسي لايران.
وانضم كادر من الجمهوريين، بما فى ذلك السيناتور تود سي يونغ وراند بول ومايك لي وليندسي جراهام، والاخير حليف لترامب، إلى الجهود الساعية للحد من سلطة الرئيس، في محاولة من الكونغرس لعرقلة ما يعتقدون أنه سيؤدي إلى تفاقم عدم الاستقرار الإقليمي، حتى لو كانوا يؤيدون لموقف ترامب ضد إيران.
وتقول الصحيفة، إن الاسبوعين المقبلين سيكونا رئيسيين، على الأقل داخل الكونغرس، حيث المشرعون يدرسون عدة تحركات تعرقل التحركات الأخيرة للإدارة الأمريكية والتي من شأنها أن تؤثر على منطقة الخليج الفارسي .
من جانبه اكد عضو الحزب الجمهوري اشلي انصارا انه ليس لايران مصلحة للقيام بالهجوم على ناقلتي النفط في بحر عمان، معتبرا ان دول مجلس التعاون بالخليج الفارسي هي من ستضرر في حال نشوب حرب بالمنطقة.
وقال انصارا، ان كلام وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير والسعودية ليس مقياسا، مشيرا الى ان السعودية تحرض امريكا دائما للقيام بالهجوم على ايران لانها غير قادرة على ذلك.
ولفت الى ان العديد من اعضاء الكونغرس لا يؤيدون فكرة الدخول في حرب.
في هذا الاطار فنّد مالك السفينة اليابانية المتضررة جراء الهجوم الذي طال ناقلتين للنفط في خليج عمان، الجمعة، الرواية الأميركية حول الهجمات التي طالت السفينتين.
وذكرت قناة "الميادين"، أن "مالك السفينة اليابانية عقد مؤتمراً صحفياً فند فيه الرواية الأميركية حول هجمات خليج عمان".
ونقلت القناة، عن مالك السفينة قوله، ان "الدمار حل فوق منسوب المياه وهو ما لن يحدث جراء الطوربيدات أو الألغام المائية".
وأضاف أن "الطاقم رأى أشياء متطايرة وكأنها رصاص متجهة نحو ناقلة النفط اليابانية".
وأفادت وسائل إعلام إيرانية وعربية، بأن ناقلتي النفط "Front Altair” و”Kokuka Courageous” تعرضتا لهجـوم في خليج عمان.