بي بي سي: اوروبا العاجزة غير قادرة على انقاذ خطة العمل المشترك
طهران- كيهان العربي: ذكرت شبكة "بي بي سي"، ان اوروبا اعجز من ان تتمكن من انقاذ خطة العمل المشترك.
وكتب موقع الشبكةفي تحليل؛ ان نتائج انتخابات البرلمان الاوروبي عكست بان هناك ظلا يحوم في سماء اوروبا، وهذه المرة ليس بالشيوعية التي حيرت الاوروبيين. فمنذ عام 2008 وبعد الازمة المالية العالمية، لما عادت اوروبا لتوازنها. فالكل يعلم ان اوروبا في ازمة فالمواطنون فقدوا ثقتهم بالساسة التقليديين والاحزاب الاشتراكية والليبرالية المهمة، واكثر من ذلك فقدت مستقبلها الذهبي.
فاوروبا حسمت امرها لحل احدى ازماتها اي الازمة النووية، ونسقت مع اميركا عام 2015 لايجاد حل يرضي الجانبين يعرف بـ "خطة العمل المشترك" ولكن لم يكن الاتفاق بلسما لجراحه. فهي وسط عدة صراعات ولا مهرب لها؛ منها الازمة الروسية وشرق اووربا، وازمة التجارة مع اميركا والتخلي عن اتفاقية الشراكة التجارية والاستثمارية العابرة للاطلسي، والتنافس الاقتصادي الامني لاميركا مع الصين، وشرق اوسط على صفيح ساخن وافريقيا غير مستقرة اقتصاديا وامنيا. ان هذه الازمات الجيوبوليتيكية هي بالوسعة بحيث عجز الساسة الاوروبيين لاستيعابها.
من جانب آخر فان تداعيات الازمة المالية لعام 2008 ما انفكت تخنق الاقتصاد الاوروبي فالضغوط الخارجية ومسلسل الازمات المعقدة للساسة في حل هذه المشاكل، قد فتح الاجواء لتغييرات سياسية راديكالية داخل المجتمع الاوروبي.
فالازمات الخارجية ورطت اوروبا بصراع التناقضات السياسية الاجتماعية الداخلية، فيما تتفرج اميركا كحليف دائم لاوروبا ولا تحرك ساكنا لحل ازمات اوروبا.