منظمة الموانئ: الناقلتان المحترقتان غادرتا المياه الاقليمية الايرانية
طهران-فارس:-أعلن المدير العام لمنظمة الموانئ والملاحة بمحافظة هرمزكان الله مراد عفيفي بور يوم السبت، أن الناقلتين اللتين تعرضتا للحريق، غادرتا المياه الاقليمية الايرانية، وأن الدراسات الميدانية لا تشير الى حصول تلوث بحري.
وقال عفيفي بور: ان ناقلة نفط "كوكوكا كوريجس" التي تحمل علم باناما، وكان على متنها 21 بحارا، كانت متجهة يوم الجمعة الماضي نحو ميناء خورفكان.
وأضاف: ان ناقلة نفط "فرونت ألتير" والتي تحمل علم جزر المارشال، تبعد حاليا اكثر من 36 ميلا عن ميناء جاسك، وتتحرك نحو منطقة الفجيرة/خورفكان الاماراتية.
وأوضح ان سفينة قطر أجنبية تقوم بسحب هذه السفينة، نحو الميناء الهدف، فيما تستمر عملية تبريد هيكل السفينة طيلة المسار.
وبيّن، ان المياه الاقليمية تبعد عن الساحل 12 ميلا، والمياه المجاورة او المياه تحت الاشراف، من مسافة 12 الى 24 ميلا، وما وراءها تقع المنطقة التجارية، مضيفا: ان ناقلة نفط "فرونت ألتر" غادرت المياه التي تشرف عليها ايران.
وصرح: من خلال التنسيق الذي قامت به الدائرة العامة للموانئ والملاحة بمحافظة هرمزكان، فقد تم نقل طاقم هذه الناقلة، وهم 23 شخصا، من ميناء جاسك الى ميناء بندر عباس، ويتم حاليا اتخاذ الترتيبات لعودتهم الى بلدهم، من مطار بندر عباس الدولي الى دبي، وفق اتفاقية العمل البحري MLC.
وقال عفيفي بور، انه رغم ان كلا السفينتين من نوع ناقلة النفط، وتعتبر شحنتيهما خطيرة على البيئة، ولكن من خلال الاجراءات المناسبة والمبكرة لفرق الاغاثة في احتواء الحريق والاشراف الميداني، لحسن الحظ لم تتم مشاهدة اي تلوث بحري ناجم عن تسرب المشتقات النفطية.