kayhan.ir

رمز الخبر: 95672
تأريخ النشر : 2019June10 - 20:37

مسؤول روسي: ما الطائل من وجود "اينستكس" اذا لم تكن للالتفاف على العقوبات


طهران/كيهان العربي: قال ممثل روسية في الاتحاد الاوربي؛ ان لم يكن برنامج "اينستكس"، الذي وضعه الاوروبيون لتسهيل التجارة مع ايران، مهرباً من العقوبات الاميركية، فما الطائل من ايجاده؟

ووجه "فلاديمير شيزوف" انتقاده للاتحاد الاوروبي بشكل خاص، بخصوص عمل برنامج "اينستكس" الذي لا يؤدي للالتفاف على العقوبات الاميركية. اذ تراجع الاوروبيون في وعودهم لتغطية التبادل النفطي مع ايران. فكان من المقرر ان يجهز الاوروبيون في المراحل الاولية للتبادل، المواد الغذائية والعقاقير والتجهيزات الطبية، والتي حسب ادعاء الاميركان ليست هدفا للعقوبات.

واستطرد "شيزوف" خلال حوار مع "ايتار تاس" قائلا: إن هذه الآلية وضعت إلا انها لم تتفعل بعد.

والامر الوحيد الذي ينبغي ان نعتز به انه بالتالي ستنجز عدة معاملات في هذا الاطار. ولكن هذه المعاملات في مجال المحاصيل الغذائية وهي غير مشمولة اصلا بالعقوبات.

وشدد المسؤول الروسي على ان هذه الآلية لا تمثل خطوة في مجال الالتفاف على العقوبات. فيما يعتبر التساؤل التالي منطقيا وهو: ان كانت هذه الآلية وضعت لانجاز مبادلات مالية لحزمة البضائع التي لا تشملها العقوبات، فما الحاجة لوضعها؟ فيما يدعي زملائي الاوروبيون ان هذا اول الغيث.