kayhan.ir

رمز الخبر: 95620
تأريخ النشر : 2019June09 - 21:02
متلقياً اتصالاً هاتفياً من نظيره التركي "اردوغان"..

الرئيس روحاني: لازلنا نشهد إستمرار إراقة دماء الأبرياء في السودان وليبيا واليمن وافغانستان

طهران – كيهان العربي:- أكد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، ان مسؤولي الجمهورية الاسلامية في ايران وتركيا لديهما الارادة ويوليان الاهتمام لاستخدام الطاقات والقدرات المتاحة في مسار التنمية، بهدف تعزيز العلاقات بين طهران وانقرة وترسيخها اكثر مما مضى.

ولدى تلقيه اتصالا من نظيره التركي "رجب طيب اردوغان" بمناسبة عيد الفطر، قدم الرئيس روحاني بالمقابل التهنئة الى الحكومة والشعب التركي، وقال: ان تطوير العلاقات والتعاون بين ايران وتركيا باعتبارهما بلدين قويين ومؤثرين في العالم الاسلامي، يحظى بأهمية بالغة في تنمية الاستقرار والامن بالمنطقة.

وأعرب رئيس الجمهورية، عن الاسف لاستمرار إراقة الدماء وقتل المواطنين في مناطق كالسودان وليبيا واليمن وافغانستان، وقال: ان ايران وتركيا جنبا الى جنب وبالتعاون مع سائر الدول الشقيقة والصديقة، يمكنهما إنهاء هذه الوتيرة المؤسفة والخطيرة، وان يساهما في تسوية قضايا المنطقة ومشكلاتها والعالم الاسلامي جيدا.

كما أكد الرئيس روحاني ضرورة تنمية التعاون بين ايران وتركيا في مجال محاربة الارهاب في المنطقة وتعزيز الامن في الحدود المشتركة بين البلدين.

وكان الرئيس التركي "اردوغان" قد هنأ الحكومة والشعب الايراني بعيد الفطر المبارك، وقال: ان ايران وتركيا بلدان صديقان وشقيقان في المنطقة، وان تنمية العلاقات والتعاون بيننا سيصب في مصلحة الشعبين والمنطقة.

كما أكد الرئيس التركي ضرورة بذل الجهود لتطوير العلاقات والتعاون الشامل بين طهران وانقرة في مختلف المجالات وخاصة التجارية والاقتصادية واستخدام العملة الوطنية في التبادل التجاري الثنائي.

واشار "اردوغان" الى قضايا المنطقة والعالم الاسلامي ومشكلاتهما، وقال: ان ايران وتركيا يمكنهما ومن خلال تطوير التواصل والتعاون فيما بينهما، ان يؤديا دورا اكبر في مسار تنمية الاستقرار والامن في المنطقة ومحاربة الارهاب.

ووصف الرئيس التركي الحظر الاميركي ضد الشعب الايراني بأنه احادي وظالم، وقال: نحن نرفض هذا الحظر الظالم مطلقا، ولذلك نحن نبحث عن تطوير الصداقة والتعاون مع ايران.