نشنال اينترست: ايران القوة البحرية الرابعة عالمياً
طهران/كيهان العربي: ذكرت "نشنال اينترست" ان بامكان القوة البحرية الايرانية ان تضع حداً لتوغل اميركا في الخليج الفارسي.
فخلال تحليل لها ذكرت نشنال اينترست وفي اشارة الى بعض التهديدات الكلامية لاميركا؛ لقد صرح الجنرال سلامي قائد حرس الثورة الاسلامية، بان اميركا غير محمية الجانب وهي عاجزة عن مواجهة القدرة البحرية الايرانية في الخليج الفارسي.
واضافت "نشنال اينترست": سبق واشرنا الى قدرات ايران الجوية والبرية، وبصدد تناول اهم ركيزة لاقتدار القوات النظامية الايرانية اي قوة التسليح للغواصات الايرانية، اذ تحولت ايران بهذه القوة الى رابع قوة بحرية عالمياً.
اذ ان عدد آليات ايران الغواصة اكبر بكثير من سائر الآليات البحرية الايرانية. فتملك ايران عشر فرقاطات قاذفة للصواريخ وحاميات سفن ومدمرات ولكن عدد الغواصات يصل الى 34 غواصة حربية، تعمل اكثرها بمولدات ديزل الكتريك. من طراز "كلاس كيلو" وتملك ايران غواصات محلية باسم الغدير، فيما تصنف مجموعة اخرى ضمن طراز "كلاس يونيوي" الكورية الشمالية. وتتمتع غواصة الغدير بصغر حجمها مقارنة بالانواع الاخرى، ولكن لها قدرة هجومية اقوى، وهي مزودة بقاذفات قطر سبطانتها 533 ميلي متر.
ولا تحتاج ايران بهذه القوة البحرية ان تمدد من نفوذها للمياه الدولية، فهي مجهزة لحفظ امن الخليج الفارسي، لاسيما مضيق هرمز.
هذا وتنوي ايران تطوير قدرات غواصاتها بانتاج غواصة "فاتح" وهي تفوق غواصة غدير.
يذكر ان زعماء ايران يولون اهمية فائقة لمنطقة الخليج الفارسي، فبامكان القوة البحرية الايرانية استخدام اسطول غواصاتها لتشكيل وحدة في مضيق هرمز لا يمكن التوصل لها او كشفها (A2/AD)، وبامكانها مهاجمة مواقع القوات الاميركية في الخليج الفارسي.