خبير إسرائيلي مشهور: سنبحث عن مكان أكثر أمنا من إسرائيل
تساءل كبير المحللين العسكريين الإسرائيليين في مقال له: "لماذا لا تنتصر إسرائيل في الحرب القادمة"، معللا ذلك بسبب خشيتها من فقدان جنودها في ساحة المعركة، وتسييس المؤسستين الأمنية والعسكرية، والحساسية المبالغ فيها من مسألة اختطاف الجنود من ساحة القتال، والتدخل المتزايد لأهالي الجنود في عمليات الجيش".
وأضاف رون بن يشاي في مقاله بصحيفة يديعوت أحرونوت،أنه "بغض النظر عن ساحة المعركة القادمة، سواء كانت مع حماس، حزب الله، سوريا، أو جميعهم معا، فإن إسرائيل لن تخرج منها منتصرة، صحيح أنها لن تهزم فيها، لكنها في الوقت ذاته لن تنتصر".
وأكد أنه "منذ أسر الجندي غلعاد شاليط في 2006، وتحرير أكثر من ألف من أسرى حماس في 2011، تحول موضوع أسر الجنود إلى هدف ذي قيمة عالية لدى حماس وحزب الله، لأنه ثبت أن استعادة جثمان جندي واحد كفيلة بتفعيل ضغط، وتحقيق انتصار كبير في الوعي للفلسطينيين على إسرائيل، ما قد يجعل الإسرائيليين يبحثون عن مكان أكثر أمنا وهدوءا تحت الشمس بعيدا عن إسرائيل".
من جهة اخرى كشفت دراسة إسرائيلية أن "إسرائيل تواجه كارثة حقيقية مع تزايد ظاهرة هجرة العلماء والأدمغة إلى الخارج، حيث يبحثون عن مستقبل أفضل لهم بعيدا عنها، ويتركز هؤلاء في: الباحثين والعلماء والأطباء".