kayhan.ir

رمز الخبر: 95345
تأريخ النشر : 2019June01 - 21:08
مرحبة بآلالية الاوروبية المالية مع طهران!..

"وول ستريت جورنال": واشنطن تؤجّل فرض حظراً على صناعة البتروكيماويات الايرانية

واشنطن – وكالات انباء:- كتبت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاميركية، ان الادارة الأميركية أجّلت فرض حظر جديد على صناعة البتروكيماويات في ايران.

وقالت الصحيفة أمس السبت، إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أجّلت فرض حظر جديد على الصناعة البتروكيماوية في إيران.

وكانت وزارة المالية الأميركية خططت لفرض اجراءات حظر جديدة على إيران أواسط مايو/أيار.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن الولايات المتحدة كانت قد وضعت قيودا على الصناعة البتروكيماوية الإيرانية منها ما يحظر ابتياع بعض منتجاتها. ومن المفروض أن تحظر العقوبات الجديدة التعامل مع شركات إيرانية محددة من شركات الصناعة البتروكيماوية.

وفي تطور آخر قال وزير الخارجية الأميركي "مايك بومبي"و إن آلية "إنستكس" للتبادل التجاري بين الاتحاد الأوروبي وايران، لن تشكل مشكلة لواشنطن طالما استخدمت لتداول البضائع التي لا تدخل في نطاق "العقوبات" الأميركية، والسلع الإنسانية- حسب قوله.

وأضاف "بومبيو" أثناء مؤتمر صحفي مشترك في برلين مع نظيره الألماني "هايكو ماس" مساء الجمعة أنه إذا كانت إنستكس تهدف إلى تسهيل تداول السلع المسموح بتداولها، فلا توجد مشكلة.

وأنشأت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا آلية "إنستكس" لتسهيل التجارة مع ايران، وحماية الشركات الأوروبية من الحظر الأميركي، بعدما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أُبرم مع إيران عام 2015 وأعادت فرض حظر مشدد على طهران.

ورغم إنشاء آلية "إنستكس" في يناير/كانون الثاني الماضي فإنها لم تدخل حيز التنفيذ بعد نتيجة للضغوط الأميركية. ومن المزمع أن تشمل الآلية تجارة الأدوية والمواد الغذائية.