kayhan.ir

رمز الخبر: 95264
تأريخ النشر : 2019May31 - 20:44

اسوشيتد برس: نتنياهو خائف من صواريخ حزب الله


طهران/كيهان العربي: اماطت وكالة "اسوشيتدبرس" عن اسباب صمت الكيان الصهيوني على التوتر الحاصل بين ايران واميركا، لتقول: "ان اسرائيل تخاف من صواريخ حزب الله لبنان" ففي تحليل للازمة المتصاعدة بين ايران واميركا، بينت وكالة اسوشيتدبرس، الاربعاء الماضي، سبب الصمت المستغرب لـ"بنيامين نتنياهو"، جاء فيه: "لطالما رحبت اسرائيل بضغوط واشنطن على طهران، الا ان هذه الازمة حشرت نتنياهو في زاوية حساسة، وكأنه لا يرغب ان يكون الباعث لتحريك اميركا لشن حرب عسكرية".

مضيفا: "ان نتنياهو ينتابه القلق من التفوه بكلمة تكون سبب بدء اميركا للحرب على ايران، مما يدفع بحزب الله للانتقام اسرائيل باطلاق صواريخها".

وفي معرض الاشارة الى تهم نتنياهو لايران، بسعيها لتصنيع اسلحة نووية، تقول الوكالة؛ "منذ مجيء ترامب لترأس البيت الابيض باتت الامور تصب لصالح نتنياهو. فهو حض العام الماضي ترامب على الخروج من الاتفاق النووي مع ايران. كما ورحب بتشديد العقوبات على ايران.. فان صعدت ايران من تخصيب اليورانيوم فان الانظار تتجه صوب اسرائيل... من هنا فان العلائم تدل على مدى تملص نتنياهو، فيما يرى المسؤولون الاسرائيليون عدم انبعاث اي خطر لصراع مسلح مباشر مع ايران".

الى ذلك صرح "يوئيل غوزانسكي" المحلل الستراتيجي في "معهد تل ابيب لدراسات الامن الداخلي" والمستشار السابق لمكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، قائلا: "ان اسرائيل تراجعت بشكل عمدي امام التحولات الاخيرة. وهناك دليل واحد لذلك، وهو ليس لصالح اسرائيل ان تتزعم هذا النزاع".

وحذر "غزانسكي" قادة تل ابيب، في معرض الاشارة الى ان نتنياهو قد حض عام 2002 خلال كلمة في الكونغرس الاميركي حض اميركا على شن الحرب على العراق، قائلا: "لايمكن لاسرائيل ان تجازف هذه المرة وتعرف كمرغبة لاميركا في الحرب على ايران، لاسيما وتزداد احتمالات قتل الكثير من الاميركان".

بدوره اقر "ياكوف عميد رور" المستشار السابق لدائرة امن رئاسة وزراء الكيان الصهيوني، من خلال تحذيره من ان حزب الله لبنان بات اكبر تهديد لتل ابيب، اقر بانه اذا وقعت حرب (بين اميركا وايران) سنواجه 130 الف صاروخ وراجمة (من قبل حزب الله)، وهذا يعني حرب مدمرة.

وستكون اسرائيل في الخط الامامي للقتال وستتحمل وزرها الامني مباشرة.