kayhan.ir

رمز الخبر: 95225
تأريخ النشر : 2019May29 - 21:21
صنعاء ترحب بدعوة فرنسا لوقف الحرب وتطالبها وقف بيعها الأسلحة لدول العدوان..

وزارة الصحة اليمنية: 95% من الأجهزة الطبية خارجة عن الخدمة



* مجازر التحالف السعودي في العاصمة والمحافظات تسهم في كارثية الوضع الصحي في اليمن

* هناك تخاذل كبير من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في تلبية حاجات اليمنيين من الأدوية والتجهيزات الطبية

كيهان العربي – خاص:- أكدت وزارة الصحة اليمنية في بيان لها أنّ "ما بين 92% إلى 95% من الأجهزة في المستشفيات والمراكز الصحية تعطّلت أو انتهى عمرها الافتراضي"، مؤكدةً أنّ مجازر التحالف السعودي في العاصمة والمحافظات تسهم في كارثية الوضع الصحي في اليمن.

من جانبه كشف المتحدّث باسم حركة أنصار الله رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام، أنّ الأمم المتحدة رفضت عرضاً من دول عديدة لمعالجة جرحى العدوان السعودي.

واشار عبد السلام الى أنّ هذه الدول تلقّت رداً من المنظمة الدولية بأنها تقوم باللازم ولا حاجة الى أي مساعدة، مستغرباً ما وصفه بالإعاقة الأمميّة في وقت يعيش فيه اليمن مأساةً كبيرةً ناجمةً عن العدوان والحصار والاستهداف المتكرّر للمدنيّين.

بدوره، لفت وزير الصحة في حكومة صنعاء طه أحمد المتوكل، الى حجم التخاذل الكبير من المنظمات الدولية في تلبية حاجات اليمنيين من الأدوية والتجهيزات الطبية.

على صعيد آخر، أكد رئيس الوفد الوطني اليمني محمد عبد السلام، أن تصريح وزير خارجية فرنسا لايكفي مالم توقف باريس بيع الأسلحة لدول العدوان.

وقال رئيس الوفد الوطني في تغريدة له على "تويتر” إن ” تصريحات وزير خارجية فرنسا مرحب بها إنما ذلك لا يكفي ما لم تترجم عمليا بوقف باريس بيع الأسلحة لدول العدوان”.

وأكد محمد عبد السلام أن على جميع الدول المتورطة في بيع الأسلحة لدول العدوان أن تعيد النظر في مبيعاتها التي خلفت أبشع المجازر بحق اليمنيين.

وكان وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان" دعا الإمارات والسعودية الى إنهاء عدوانهما على اليمن وأصفا الحرب في اليمن بـ”الحرب القذرة”.

ميدانياً، دمر الجيش واللجان الشعبية امس الأربعاء، آلية تابعة لمرتزقة الجيش السعودي قبالة نجران.

وأوضح مصدر عسكري لصحيفتنا، أن وحدة ضد الدروع تابعة للجيش واللجان الشعبية دمرت آلية للمرتزقة بصاروخ موجه في موقع الصوح قبالة نجران، مؤكدا مصرع وجرح من كان على متنها.

وكان الجيش واللجان الشعبية قد نفذوا، قبل ذلك عملية هجومية على مواقع لمرتزقة الجيش السعودي في الطلعة خلفت قتلى وجرحى بصفوفهم واغتنام أسلحة، كما تمكنت وحدة الهندسة من تدمير طقم محمل بالمرتزقة بعبوة ناسفه في صحراء الأجاشر قبالة نجران ما أدى إلى مصرع من عليه.

وكسر الجيش واللجان الشعبية، زحفا لمرتزقة العدوان السعودي الأمريكي في محاولة فاشلة لاستعادة مواقع خسروها سابقا بمحافظة تعز، فيما نصبت وحدة الهندسة كمينا محكما لهم بذات المحافظة.

وأوضح المصدر العسكري أن الجيش واللجان تمكنوا من كسر زحف للمرتزقة بـ حيفان في محاولة لاستعادة مواقع خسروها سابقا، مؤكدا قتل وجرح عدد من المرتزقة وفرار من تبقى.

وأضاف المصدر عن مصرع وجرح مجموعة من المرتزقة بكمين محكم لوحدة الهندسة أثناء محاولتهم التسلل في وادي صالة بذات المحافظة.

وكان الجيش واللجان قد نفذوا في وقت سابق عملية هجومية واسعة على مواقع للمرتزقة في جبهة حيفان من مسارين واستمرت 5 ساعات، تمكنوا خلالها من السيطرة على 7 مواقع وقتل وجرح العديد من المرتزقة.