ابتكار طريقة جديدة لعلاج إصابات النخاع الشوكي في البلاد
طهران-تسنيم:- طور الباحثون في معهد "رويان" للأبحاث طريقة جديدة لإصلاح وعلاج إصابة النخاع الشوكي من خلال الاستفادة من كلوريد الدهون كمنشط للوسطاء العصبية والخلايا الجذعية العصبية.
وقالت عالمة الأبحاث وعضو الهيئة العلمية في معهد "رويان" والمسؤولة عن تصميم علاج الخلايا وإصابات النخاع الشوكي سحر كياني: استخدمنا الخلايا الجذعية العصبية المنتجة في معهد "رويان", إلى جانب دواء كلوريد الليثيوم لإصلاح إصابة النخاع الشوكي".
ونوهت كياني إلى أنه تم الحصول على المركب من خلال جمع الخلايا الجذعية ذات الأصل البشري مع الدواء وكان له تأثير جيد وملفت وقد تم تجريب تأثير المركب لعلاج إصابات النخاع الشوكي عند الفئران.
وأشارت إلى أن الفئران هي واحدة من أكثر النماذج الشبيهة بالإنسان في حالة إصابة النخاع الشوكي, وقالت: "عندما عانت هذه الحيوانات من إصابة النخاع الشوكي بسبب انقطاع الحبل الشوكي, فقد أصيبت بالشلل التام في كلا الساقين والأطراف السفلية، وبعد نهاية أسبوع واحد من حقنها بالمواد الخاضعة للاختبار، لوحظت علامات الحركة مرة أخرى في الفأر".
وقالت "في نهاية الأسبوع السابع، تمكنت معظم الفئران المصابة من التحسن وأصبحت تملك قدرات جيدة جداً من ناحية الحركة".
ولفتت الى أنه من المتوقع أن تستخدم هذه الطريقة لإصلاح إصابات النخاع الشوكي البشرية، حيث يساعد ذلك على توفير المزيد من الخلايا في موقع الإصابة وزيادة قدرة العلاج.