رئيس "الموساد" الأسبق: إسرائيل تنحني لروسيا وتهين أميركا
رأى الرئيس الأسبق لجهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" أفرايم هاليفي، أن "إسرائيل تتعامل مع روسيا والصين اللتين وصفهما بـ"المنافسين" بانحناء وخضوع، بينما تتعامل مع الولايات المتحدة التي وصفها "بالصديق الوفي"، بشيء من المهانة.
وأوضح هاليفي في مقال رأي له أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني أنه "إذا أبدت إسرائيل للولايات المتحدة نفس الاحترام الذي تقدمه لروسيا والصين لأسباب تتعلق بأمنها القومي، فإنها ستحصل على أفضل ما لدى الجانبين".
ولفت إلى أن "إسرائيل، كانت لسنوات، تعمل على تعزيز علاقاتها مع الولايات المتحدة.. باعتبار أن الاتصال بأكبر وأوفى حليف لإسرائيل كان مفتاحا حاسما لاتخاذ قرارات حساسة تتعلق بالشؤون الخارجية والدفاعية لها، غير أن الحكومة الإسرائيلية تبدو في الآونة الأخيرة أنها بدأت في الانحراف عن هذا المسار".
وأشار الى أن "إسرائيل لديها اعتبارات بشأن الأزمة الأوكرانية. فهي تخشى ، على مصير الطائفة اليهودية الكبيرة التي تعيش في أوكرانيا، فهي لا تريد أن تتخذ أي موقف من جانبها قد يؤثر على مصير هذه الطائفة اليهودية، سواء بدعم الحكومة الأوكرانية في كييف، أو بدعم روسيا، التي تحرص إسرائيل جدا على عدم إغضابها".