سيناتور اميركي: ترامب يختلق من ايران تهديدا كي يحلب الرياض
طهران/كيهان العربي: صرح السيناتور الديمقراطي الاميركي"كريس مورفي" ، بان الرئيس الاميركي عازم على جعل الصراعات في المنطقة كذريعة لبيع السلاح للسعودية دون اخذ تصريح من الكونغرس.
فقد اعلن السيناتور الديمقراطي "كريس مورفي" لولاية "كنتيكت"؛ ان ادارة "ترامب" بصدد بيع الاسلحة للسعودية، دون اذن الكونغرس، بذريعة الاحتكاك الاخير مع ايران في المنطقة.
وحسب وكالة رويترز فان السيناتور مورفي قد حذر في تغريدة قائلا: سمعت ان ترامب يحتمل ان يستغل الضبابية في قانون تحديد الاسلحة وسيبيع للسعودية في صفقة جديدة قنابل بشكل لا يتمكن الكونغرس من منعه.
الى ذلك قال مستشار الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش في شؤون الشرق الاوسط وافريقيا الشمالية "ريتشارد هاس"؛ ان ادارة ترامب تستتبع هدفين ضد ايرانن وهما غير قابلين للتحقق.
وخلال حديث لشبكة CNN قال هاس: ان الادارة الاميركية الحالية بصدد تغيير النظام في ايران او اعمال تغيير اساسي في سياسة طهران، وذلك بفرض ضغوط مشددة.
وحسب ""CNN و"اسوشيتدبرس"، و"وول ستريت جورنال" وبعض وسائل الاعلام الاميركية فانه من المقرر ان مسؤولي البنتاغون يقدمون مشروعا بخصوص ارسال آلاف المجندين الى الشرق الاوسط. وكان رد ترامب بخصوص هذه التقارير؛ لا أرى ضرورة لهذه القوات، حقا لا ارى ذلك، ولكن من المقرر ان تعقد جلسة بهذا الخصوص في المستقبل القريب، فان كان ارسال القوات ضروريا فمن المؤكد سنرسل.
على سياق متصل قال مستشار الامن القومي "جان بولتون" الاسبوع الماضي، ان الجيش الاميركي ارسل الاسطول "يو اس اس ابراهام لينكولن" الى الخليج الفارسي لمواجهة "التهديد الايراني". فيما كذب "باتريك شاناهان" القائم باعمال وزير الدفاع الاميركي، الشائعات حول مشروع البنتاغون ارسال آلاف المجندين الى غرب آسيا لمواجهة ايران.
بدورها انتقدت "اليزابيت وارن" المرشحة الديمقراطية للرئاسة الاميركية لعام 2020 الاسبوع الماضي، الاجراءات غير الصائبة للرئيس "ترامب" حيال ايران. ووجهت "وارن" انتقادها للاجراءات العدائية لترامب ضد ايران، قائلة: ان هذه الاجراءات ستعزل اميركا عن حلفائها.