kayhan.ir

رمز الخبر: 95006
تأريخ النشر : 2019May25 - 20:27

المجلس الاطلسي: مصير خطة العمل المشترك يذهب بحيثية اوروبا عالميا


طهران/كيهان العربي: قال رئيس لجنة الشأن الايراني في البرلمان الاوروبي: ان الاتفاق النووي جوهرة تاج السياسة الخارجية الاوروبية وهو آيل للابطال مما سيذهب بحيثية اوروبا عالميا.

وكتب "ترجاكرونبرغ" على موقع المجلس الاطلسي؛ ان الرئيس الايراني اعلن في الثامن من مايس، اذا لم تهيئ الاطراف من غير اميركا في الاتفاق النووي سبيلا لحصول ايران على مكاسب اقتصادية من خطة العمل المشترك، ستنخفض التزاماتها حيال الاتفاق النووي.

وردا على هذه التصريحات، اظهر الاتحاد الاوروبي ووزراء خارجية بريطانيا والمانيا وفرنسا، والى جانب الاعلان عن استمرار دعم خطة العمل امشترك اظهروا رد فعل حيال المهلة التي حددتها ايران، وتجاهلوا القيود في البرنامج النووي. كما ورفضوا مهلة الستين يوما التي حددتها ايران، الى جانب اعرابهم عن اسفهم لعودة العقوبات الاميركية بعد الخروج من الاتفاق.

ان عودة العقوبات الاميركية ضد ايران مجددا من قبل ادارة ترامب، حالت دون التزام الاطراف الاخرى في خطة العمل المشترك.

فما يخشونه هو عدم الوصول الى السوق والمنظومة المالية الاميركيةوكذلك قلقهم من ان العقوبات الاميركية المباشرة تكون عاملا في خروج ليس الشركات الاوروبية وحسب بل حتى الشركات الروسية والصينية من ايران.

فالاوروبيون خطوا نحو ايجاد تجارة قانونية مع ايران بخلق آلية بعنوان "اينستكس" ولكن بعد ثلاثة اشهر لم تفعل آلياتها.

فيما التزمت طهران الصبر حيال الاجراءات الاوروبية في مجال استمرار التجارة. وفي قبال ذلك ادى سعي ادارة ترامب في تصفير الصادرات الايرانية من النفط الى ان تتخذ طهران سياسة "خفض قبال الخفض" اي حين لا يلتزم الجانبان بتعهداتهما، ستخفض طهران من تعهداتها كذلك. فتقوم بنصب اجهزة طرد مركزي متطورة وتزيد من تحقيقاتها النووية، وزيادة احتياطياتها من اليورانيوم المخصب.

ان خطة العمل المشترك اذا انهار سيخسر الاوربيون الكثير، اذ ان خطة العمل المشترك جوهرة على تاج السياسة الخارجية وامن الاتحاد الاوروبي. فالاوروبيون عن طريق خطة العمل المشترك حصلوا على مكانة عالمية في الاحاطة بالبرامج النووية، فان انهارت خطة العمل المشترك فستخسر اوروبا مكانتها العالمية.