kayhan.ir

رمز الخبر: 94945
تأريخ النشر : 2019May24 - 21:24

نشنال اينترست: سوء التدبير سبب فشل واشنطن في افغانستان


طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "نشنال اينترست" الاميركية، ان سوء التدبير وغفلة المسؤولين الاميركيين ادى الى فشل اميركا في افغانستان.

وفي معرض الاشارة الى فشل اميركا في افغانستان كتبت الصحيفة لعدد الاربعاء الماضي: ان التراجيديا الحقيقية تتمثل في ان الزعماء الاميركان لاسيما قادة الجيش، ومع علمهم انهم عاجزون على فعل شيء في افغانستان، الا انهم انتخبوا الحرب، ولم يحصلوا سوى الضرر المالي والانفس.

واضافة الى اعتبار الصحيفة عدم التدبير وغفلة المسؤولين الاميركيين سبب فشل اميركا في افغانستان اعتبرت ان لباكستان دورا في عدم نجاح اميركا بهذا البلد. ومادامت باكستان مطلعة على احتياجات جنودها في افغانستان، وتتدخل عن طريق جيشها بالوكالة (حركة طالبان)، فلا يمكن القضاء على الارهاب. اذ ان حركة طالبان ماضية في استقدام عناصر جديدة وتدريبهم وتتلقى الدعم المالي من باكستان.

ولا يغيب عن اذهاننا انه حسب راي الخبراء تحملت باكستان اضرار جمة جراء مواكبة اميركا في محاربة الارهاب في افغانستان.

واضافت الصحيفة: ولطالما كانت اهداف باكستان تختلف عن اهداف اميركا. فليست باكستان لم تدعم اميركا في افغانستان وحسب بل سعت جاهدة لتستهدف مصالح اميركا، وهي مسؤولة عن استمرار الحرب في افغانستان وما يستتبع ذلك من اضرار.

فزيارة "حقاني بشكل سري الى باكستان عام 2001 ولقائه رئيس المخابرات الباكستانية "محمود احمد" وما اشارت المخابرات عليه بضرورة المقاومة وتطمينه بمساعدات باكستانية. تمثل جانبا من اجراءات "اسلام آباد" ضد الاهداف الاميركية في افغانستان.