بوتين وميركل وماكرون يؤكدون التزامهم بالتعاون مع ايران
موسكو - وكالات انباء:- قال المكتب الصحفي للكرملين، أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، أكدوا التزام روسيا وفرنسا وألمانيا بالتعاون المتبادل المنفعة مع ايران في المجالين التجاري والاقتصادي.
واوردت "سبوتنيك" انه جاء في بيان الكرملين: خلال مناقشة الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الايراني، تمت الإشارة إلى أهمية الحفاظ على هذا الاتفاق، الذي يعد عاملاً رئيسيًا في الحفاظ على الاستقرار والأمن الدوليين. وأكدت التزام روسيا وفرنسا وألمانيا لتعزيز التعاون متبادل المنفعة مع ايران في مجال التجارة الاقتصادية.
هذا كانت الولايات المتحدة أعلنت عن انسحابها بصورة أحادية الجانب من الاتفاق النووي، يوم 8 أيار/مايو من عام 2018، وإعادت بصورة غير مشروعة فرض جميع اجراءات الحظر ضد ايران، بما في ذلك الثانوية، ضد الدول الأخرى، التي تتعامل مع ايران.
وأبلغت ايران، في وقت سابق، سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا، بقرار المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "بالتوقف عن تنفيذ التزامات معينة"، ضمن إطار الاتفاق حول البرنامج النووي.
ومنح الرئيس روحاني الدول الأوروبية 60 يوما لإثبات التزامها بالاتفاق النووي مع بلاده.