معاريف: واشنطن تدعو تل أبيب عدم الدخول في مواجهة مع طهران
القدس المحتلة - وكالات انباء:- ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية السلطات الاسرائيلية حافظت على الصمت المطبق حيال المعلومات التي وصلت من إيران بأنها زادت بأربعة أضعاف وتيرة تخصيب اليورانيوم على مستوى منخفض.
ولفتت الصحيفة الى أنّ النقاش الذي يجري داخل المؤسسة الأمنية والمؤسسة السياسية الاسرائيلية يتركز على جزئين، في الانعكاسات والتأثير الفوري على الوضع الأمني، حيال إمكانية تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية على طول الحدود في هضبة الجولان المحتلة أو ضد أهداف أخرى في العالم.
أما الجزء الثاني، بحسب "معاريف"، مرتبط بالبرنامج النووي الايراني، إذ بشكل عام هناك اتفاق سواء في المؤسسة الأمنية أو في أجهزة استخبارات غربية أخرى أن طهران التزمت بالاتفاق النووي، الأمر الذي سمح لجيش الاحتلال بتوجيه موارد من الاهتمام الكبير ببناء القوة والاستخبارات بسبب احتمال مهاجمة إيران إلى تحديات أمنية أخرى.
ونوّهت الصحيفة الاسرائيلية الى أنه في هذه المرحلة لا يتم التقدير في فلسطين المحتلة بأنه ستندلع مواجهة مباشرة بين تل أبيب وطهران لكن كلما زاد التوتر فمن شأن ذلك أن يكون له انعكاسات وتأثيرات مرتبطة أيضاً بالقضايا الأمنية المؤثرة على "إسرائيل".
وكشفت الصحيفة أنّ الطلب الأميركي من تل أبيب جاء في هذه المرحلة بالحفاظ على الحيادية وعدم الدخول مباشرة الى داخل دائرة المواجهة مع طهران.