kayhan.ir

رمز الخبر: 94644
تأريخ النشر : 2019May18 - 19:58
التي شملت الرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية والقادة العسكريين.

مصادر سياسية عراقية: عبد المهدي يعقد اجتماعات عالية المستوى تداولت ملف النزاع الاميركي - الايراني

بغداد – وكالات: أكد النائب عن تحالف "الاصلاح والإعمار"، جاسم خماط، امس السبت أن الاجتماعات بين رئيس الوزراء والمسؤولين وبعض قادة الكتل السياسية مستمرة من اجل احتواء الأزمة الإيرانية الامريكية ومنع حدوث صدام مسلح.

وقال خماط في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق يمارس دوره الريادي القوي في المنطقة بعدما استعاد قوته بهزيمة الإرهاب العالمي"، مبيناً أن "العراق أحد الأطراف المهمة، حيث تقود حكومته مبادرة حل الأزمة الامريكية الإيرانية".

وأضاف، أن "رئيس وزراء عادل عبد المهدي عقد خلال الأيام الماضية سلسلة لقاءات مهمة مع رئيسي الجمهورية برهم صالح، ومجلس النواب محمد الحلبوسي، وبعض المسؤولين وقادة الكتل السياسية من أجل وضع الحلول الناجعة لاحتواء الأزمة القائمة".

ولفت إلى أن "مصالح البلدين في الأراضي العراقية في أمن ولا تهديد أو خطر عليها باعتبار العراق دولة ذات سيادة لن تسمح باستخدام أراضيها لإيذاء أية دولة أخرى".

وكانت صحيفة بريطانية قد أفادت، في تقرير نشرته امس السبت بأن العراق بدأ بتسريع الوساطة بين الولايات المتحدة وإيران لتفادي اندلاع الحرب على أراضيه.

وقالت صحيفة "الاندبندنت" بنسختها العربية، في تقريرها، إن العراق يقود جهود وساطة لتهدئة التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، بعدما أوشكت أراضيه على التحول إلى ساحة لمواجهة عسكرية بين البلدين".

وكان رئيس الوزراء العراقي أعلن، الثلاثاء الماضي أن بلاده تتواصل مع الولايات المتحدة وإيران بهدف "تخفيف التوترات بينهما"، مشيراً إلى أن البلدين لا يريدان الحرب.

وقال عبد المهدي إن الصراع بين طهران وواشنطن، "يشكل ملفاً معقداً يعمل عليه العراق بجهد كبير من أجل التوصل إلى حلول"، موضحاً أن "المؤشرات التي حصل عليها من خلال المحادثات مع كلا الجانبين، تشير إلى أن الأمور ستنتهي على خير".

بدوره حذر عضو لجنة الامن والدفاع النيابية كريم عليوي من تداعيات موافقة السعودية ودول خليجية على إعادة انتشار القوات الأميركية في مياه الخليج (الفارسي)، معتبراً اياه تهديداً للمنطقة برمتها

وقال عليوي في تصريح تابعته "الاتجاه برس” ،أن "موافقة السعودية على انتشار القوات الاميركية في مياه الخليج(الفارسي) ليس بالقرار بالمفاجئ لكون السعودية تمثل أكبر قاعدة للتواجد الأميركي إلا أن توقيت الموافقة يحمل ابعاداً خطيرة ، واضاف ان موافقة السعودية بنشر القوات الاميركية هو تهديد للمنطقة وليس لغرض استهداف إيران فحسب”

من جهتها كشفت مصادر عسكرية عراقية، امس السبت، عن وجود تحركات للقوات الأميركية المتواجدة في قاعدة عين الأسد بمحافظة الأنبار.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد” عن المصادر، إن "هناك تحركات للقوات الأميركية المتواجدة في قاعدة (عين الأسد) بمحافظة الأنبار، غربي العراق”.

وأضافت أن "دوريات أميركية قامت في وقت متأخر من ليل الجمعة الماضية بالتجول بمحاذاة القاعدة العسكرية التي تعد من أكبر المناطق التي توجد فيها قوات أميركية في العراق، وصولا إلى الطريق الدولي السريع الذي يربط العراق بالأردن”، مرجحة أن "يكون تجوال القوات الأميركية يهدف لتأمين المنطقة المحاذية لصحراء العراق الغربية التي غالبا ما تشهد عمليات أمنية مشتركة بين قوات عراقية وأجنبية، من بينها

من جهته كثف الحشد الشعبي انتشاره الأمني، امس السبت، لتأمين مناطق سهل نينوى في محافظة نينوى.

وذكر الحشد في بيان ان "اللواء 30 في الحشد الشعبي كثف انتشاره ضمن قواطع المسؤولية لتأمين مناطق سهل نينوى وتأمين طرقه الرئيسة"، مبيناً ان "الهدف من هذه الخطوة هو الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين من أي عمل إرهابي تزامناً مع أيام شهر رمضان المبارك".

واضاف ان مواطني أهالي سهل نينوى ثمنوا دور الحشد الشعبي في تأمين مناطقهم وحمايتها وأكدوا ان وجود الحشد من وجودهم فضلاً عن أمن وسلامة مناطقهم".

من جانب اخر دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد الاله النائلي، الحكومة الى الكشف عن تفاصيل التواجد الاميركي في البلاد بالتزامن مع التصعيد الاخير مع ايران.

وقال النائلي في تصريح إن مجلس النواب لن يسمح للعراق بان يكون منطلقاً للعدوان ضد دول الجوار وعلى الحكومة انهاء التواجد العسكري الاميركي كونه يعد خرقاً للسيادة الوطنية.