همتي: شراء النفط ومنح خط اعتماد ابسط عمل لتفعيل 'اينستكس'
طهران-ارنا:- انتقد محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي الاوروبيين لعباراتهم المكررة حول تدشين الآلية المالية.
وفي تصريح له على الاينستغرام ، كتب همتي: انه ومنذ نحو عام سعت اوروبا لايجاد آلية مالية للتبادل التجاري مع ايران حتى بادرت الى تقديمها قبل 3 اشهر.
واضاف، انه ومنذ شهرين تم تأسيس آلية مالية في طهران تحت عنوان الآلية المتناظرة (مع اينستكس) للتبادل التجاري والمالي باسم 'ساتما' وتم تحديد مدرائها والتعريف بهم للاوروبيين.
واعتبر همتي، ان الحديث عن سعيهم لتفعيل الالية المالية اصبح عبارة مكررة وبالية واضاف، ان ابسط عمل لتفعيل الاليتين الماليتين 'اينستكس' و'ساتما' هو شراء النفط من قبل الشركات والمؤسسات الاوروبية او منح خط اعتماد للمصدرين الاوروبيين للبدء بالتصدير الى ايران.
واضاف، ان كان الاوروبيون قلقين من رد فعل اميركا ازاء السلع المصدرة الى ايران فبامكانهم اختبار قدرتهم على تصدير السلع الاساسية والادوية. الان يمكن القول بان الكرة في ملعب اوروبا!.