kayhan.ir

رمز الخبر: 94419
تأريخ النشر : 2019May14 - 20:29

باحثونا يبدعون طريقة لعلاج حالات اصابة النخاع الشوكي


طهران-مهر:- كشف المحققون الايرانيون عن نتيجة استخدام العلاج بالخلايا الجذعية ومادة كلريد الليثيوم في آن واحد في علاج وتحسن حالات اصابة النخاع الشوكي.

وشكل علاج حالات اصابة الحبل الشوكي منذ سنين غاية كبرى لدى المحققين، الا أنه لم تكن اي من الطرق المبتكرة مجدية بالكامل.

وقد تم طرح طريقة العلاج بالخلايا خلال الاعوام الاخيرة ، الى جانب استخدام مادة كريد الليثيوم التي لها آثار ملحوظة في تحسن حالة الحبل الشوكي عبر ازدياد وتحفيز الخلايا العصبية الوسيطة.

وقد قامت مجموعة من المحققين الايرانيين بتصميم مشروع بحثي لدراسة اثار استخدام الخلايا الجذعية مع مادة كلريد الليثيوم بآن واحد، لعلاج واحياء العصب الشوكي، حيث اجريت الدراسة على اربع مجموعات من الحيوانات المختبرية المصابة في حبلها الشوكي.

وأظهرت الدراسات التي قد نشرت نتائجها في المجلة العالمية Cellular Physiology، أن المجموعة التي تلقت العلاج بالخلايا الجذعية وكلريد الليثيوم في آن واحد والمجموعة التي تلقت العلاج بكلريد الليثيوم لوحده، كانت الاكثر حظا، حيث تحسنت قدرتها للتحرك بشكل ملحوظ.