التلفزيون الفرنسي: بامكان ايران قطع الطريق امام 17 مليون برميل نفط
طهران/كيهان العربي: في معرض الاشارة الى دور مضيق هرمز في تسهيل التبادلات التجارية، فقد شدد التلفزيون الفرنسي على انه بامكان ايران اغلاق هذا المعبر الستراتيجي، وبالتالي قطع حركة نقل النفط من آسيا الى اوروبا.
وجاء على موقع القناة الخامسة للتلفزيون الفرنسي تقريرا تحت عنوان "مضيق هرمز المعبر الستراتيجي في مهب التوترات"؛ ان مضيق هرمز معبر تجاري مهم ونقطة تواصل دولية لاسيما لعبور ناقلات النفط، وفي حال اغلق المضيق من قبل ايران فلا بديل عنه لنقل النفط عن طريق المعابر الاخرى.
وكان حرس الثورة الاسلامية قد طالب كمدافع متمرس عن النظام في ايران، بعد ان فرضت اميركا العقوبات على النفط الايراني طالب بغلق مضيق هرمز.
فهذا المضيق مدخل للخليج الفارسي ومتى ما ارادت ايران بامكانها غلقه. وتتم عبور 17 مليون برميل يوميا من هذا المضيق باتجاه آسيا عن طريق 14 ناقلة نفط عملاقة. كما ويتم تصدير 18% من الغاز عن طريق مضيق هرمز وكذلك يتم نقل ربع تجارة الغاز المسال عن هذا المضيق.
واضاف التلفزيون الفرنسي: خلال حرب ايران والعراق، تمت مهاجمة 600 باخرة، في الاعوام 1984 و1987، خلال حرب الناقلات.