فيسك نقلا عن العامري: نرثى لأمريكا بسبب المجنون ترامب
وكالات:- قال الكاتب في صحيفة "إندبندنت" روبرت فيسك، في مقاله الذي حمل عنوان "الرثاء لأمريكا من رئيسها المجنون دونالد ترامب: وهذا ما قاله هادي العامري، ان صحيفة "نيويورك تايمز" وصفت زيارة وزير الخارجية الأمريكي الى بغداد الأسبوع الماضي بأنها "سرية"، وكانت فحوى الرسالة الى الحكومة العراقية، توقفوا عن استيراد الطاقة الإيرانية، وعدم السماح للقوات العراقية الموالية لطهران باستهداف القوات الأمريكية الموجودة في العراق.
ويتحدث فيسك عن لقائه برئيس ائتلاف الفتح هادي العامري، قبل أيام من وصول بومبيو، مشيرا إلى أن العامري (63 عاما) هو صديق شخصي للجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، وقاتل معه في حرب الثماني سنوات ضد صدام حسين.
ويقول الكاتب: "أتخيل ما كان سيقوله لبومبيو لأن هذا ما قاله لي، (نرثى لأمريكا بسبب المجنون دونالد ترامب! كان هناك 180 ألف جندي أمريكي في العراق ولم نستسلم لنواياهم وأمانيهم، واليوم نريد بناء عراق يعتمد على نفسه، قوي، ذي سيادة في المنطقة، وسنبني علاقات مع دول المنطقة كلها لصالح الشعب العراقي، لا من أجل أمريكا أو السعودية أو إيران، ولن نسمح للولايات المتحدة باستخدام العراق لتراقب دول المنطقة ولن نسمح بتحول العراق لساحة حرب لتتخلص من ديونها)".
ويضيف فيسك: هادي العامري يقدم نفسه اليوم على أنه وطني عراقي أولا، وشيعي ثانيا، فهو يعتمد في سجله على مشاركة (فيلق بدر) في المعارك ضد تنظيم داعش، الذي سيطر على ثلث العراق عام 2014".