kayhan.ir

رمز الخبر: 94373
تأريخ النشر : 2019May13 - 20:38
إستشهاد وأصابة مواطنين عزل بإستهداف طيران العدوان السعودي لسيارة في صعدة..

الأمم المتحدة ترحب بدور صنعاء في تنفيذ اتفاقات الحديدة والأخيرة تدعوها إلزام الطرف الآخر بتنفيذ التزاماته



* طهران: خروج قوات حكومة الانقاذ الوطني اليمنية من 3 موانئ خطوة ايجابية وندعم تطبيق إتفاق ستوكهولم

كيهان العربي – خاص:- أكدت بعثة الامم المتحدة المكلفة بالإشراف على تنفيذ اتفاقات الهدنة في الحديدة غرب اليمن أن عملية "إعادة الانتشار" التي تجريها القوات اليمنية المشتركة من موانئ المحافظة تسير وفق الخطط الموضوعة.

من جهتها طالبت حكومة صنعاء الأمم المتحدة بإلزام الطرف الآخر بتنفيذ التزاماته.

وأشادت الفرق الأممية المتواجدة في الصليف ورأس عيسى والحديدة بالدور الفاعل والتعاون الكامل الذي يقدمه ممثلو الوفد الوطني وخفر السواحل اليمنية بتسهيل مهامهم وتقديم المعلومات التي تساعد الأمم المتحدة في القيام بدورها الرقابي والإشرافي والموانئ.

وفي طهران، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي، دعم الجمهورية الإسلامية في ايران لاتفاق ستوكهولم، ووصفه بأنه مقدمة لحل سياسي شامل ونهائي لليمن.

و وصف عباس موسوي أمس الاثنين،: مبادرة قوات حكومة الانقاذ الوطني اليمنية باعادة الانتشار من ثلاثة موانئ في الحديدة خطوة بناءة.

وأضاف أن جهود حكومة صنعاء للحفاظ على اتفاق ستوكهولم، تدل من ناحية على قرار حكومة الانقاذ الوطني اليمني على التفاوض والوفاء بالتزاماتها، ومن ناحية أخرى مؤشر على وضع العراقيل وعدم التزام التحالف السعودي بهذا الاتفاق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إنه يتعين على الأمم المتحدة والدول المؤثرة، دفع التحالف السعودي - الاماراتي الى الامتثال لالتزاماته والتخلي عن وضع العراقيل امام تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

وأعلنت حركة انصار الله انها نفذت المرحلة الأولى من 'إعادة الانتشار' في موانئ الحديدة الساحلية غربي اليمن ضمن اتفاق ستوكهولم، الذي رعته الأمم المتحدة.

وأضاف مسؤول في انصار الله أن 'تنفيذ الخطوة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة لتخفيف معاناة المواطنين وإسقاط المبررات والذرائع التي تتحجج بها قوى العدوان لاستمرار عدوانها وحصارها الجائر'.

واعتبرت طهران، خروج القوات العسكرية لحكومة الانقاذ الوطني اليمنية بصورة احادية الجانب من الموانئ الثلاثة؛ الحديدة وراس عيسى والصليف، خطوة ايجابية.

وقال موسوي، ان خطوة حكومة صنعاء في مسار الحفاظ على اتفاق ستوكهولم مؤشر لعزم والتزام حكومة الانقاذ الوطني اليمنية بالحوار وتنفيذها لتعهداتها من جانب وتكشف عن عدم التزام التحالف السعودي بهذا الاتفاق والعراقيل التي تختلقها في هذا السياق من جانب اخر.

عدوانياً، استشهد 4 مواطنين وأصيب آخر بجروح أمس الاثنين، جراء غارة لطيران العدوان السعودي الأمريكي استهدفت سيارة في محافظة صعدة شمال البلاد.

وأوضح مصدر أمني لصحيفتنا، أن طيران العدوان السعودي الأميركي استهدف سيارة في الطريق العام بمديرية مجز صعدة ما أدى إلى استشهاد 4 مواطنين وإصابة خامس بجروح.

وكان طيران العدوان الغاشم قد استهدف قبل ذلك منزلا في منطقة بني معاذ بمديرية سحار، أدت الى إصابة مواطن بجروح خطيرة.

ميدانياً، أطلقت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية صاروخي زلزال1 على تجمعات مرتزقة الجيش السعودي في مثلث عاهم بحجة، وسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.