kayhan.ir

رمز الخبر: 94370
تأريخ النشر : 2019May13 - 20:38

المتحدث باسم القضاء: السجن 10 أعوام على عميلة للمخابرات البريطانية


طهران-فارس:-اعلن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين اسماعيلي عن اصدار الحكم بالسجن 10 اعوام على ايرانية عميلة للمخابرات البريطانية.

وقال اسماعيلي في تصريح صحفي امس الاثنين، لقد جرت اخيرا محاكمة احدى العناصر المهمة للتغلغل الثقافي من قبل بريطانيا في الجمهورية الاسلامية.

واضاف، انه ومنذ اعوام طويلة كان للمجلس الثقافي البريطاني المعروف بـ "بريتيش كانسل" (BC) مكاتب في طهران ومناطق اخرى في ايران حيث كانت هذه المكاتب تقوم بتحركات تحت عنوان انشطة ثقافية سعيا وراء التغلغل والتاثير الثقافي في مختلف انحاء البلاد.

وتابع قائلا، انه تم جمع الوثائق المتعلقة بالانشطة غير القانونية لهذه المكاتب وجرى اغلاقها بناء على قرار للجهات المعنية في العام 2008 .

واشار الى انهم نجحوا في هذا السياق في استقطاب عدد من الافراد ونظموا لهم دورات تدريبية مختلفة بدعم من جهاز الاستخبارات البريطاني، ومع اتساع نطاق هذه الانشطة تم تاسيس 4 طاولات مختصة بايران في المجلس الثقافي البريطاني تحت عناوين مختلفة.

وقل اسماعيلي، ان احد الذين تم استقطابهم لهذه الطاولات، هي طالبة جامعية ايرانية كانت تبحث عن الاقامة والعمل في بريطانيا حيث لقيت دعوة من قبل BC واتجهت نحوهم وبعد عملية طويلة تم توظيفها لديهم.

وصرح المتحدث باسم السلطة القضائية بان هذه الطالبة الجامعية خضعت لدورات تدريبية من قبل جهاز الاستخبارات البريطاني وبعد الثقة بها من قبل هذا الجهاز تسلمت مسرولية طاولة ايران في المجلس الثقافي البريطاني حيث قامت بتنظيم العديد من الانشطة.

واوضح بان المشار اليها زارت ايران عدة مرات باسماء مزيفة وقامت بتخطيط وادارة وتوجيه برامج ثقافية مختلفة في سياق الاهداف الثقافية للاستعمار البريطاني في ايران.

وصرح اسماعيلي بان هذه العميلة قامت بالتواصل مع مختلف الفئات خاصة في مجال الفن والمسرح كي تقوم في هذا السياق بتنفيذ مخططات التغلغل والهجمة الثقافية واضاف، ان الاجهزة الامنية والاستخبارية قامت برصد تحركاتها ومن ثم اعتقالها وبالتالي جرت محاكمتها من قبل المحكمة.