العراق: ثلث الطاقة تأتينا من إيران ولامنافس لها بالسعر والسرعة
طهران-فارس:- أكد وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب، أن ثلث الطاقة الكهربائية في العراق تأتي من إيران، مشيرا إلى أنه لا يوجد بديل ينافسها في السعر والسرعة خلال الوقت من اجل الاستغناء عنها.
وقال الخطيب في حوار مع مجلة "فورين بوليسي” الأميركية إنه "في الوقت الحالي يأتي حوالي 4 غيغاواط من الكهرباء بشكل مباشر او غير مباشر من ايران وهو ما يمثل ثلث انتاج الطاقة الكهربائية، اما من خلال خطوط الطاقة او عبر امدادات الغاز الطبيعي”.
وأضاف الخطيب، أن "هذا شيء من حيث السعر والأحجام والتسليم – لا يوجد بديل”، مبينا أنه "استكشفنا خيارات أخرى في البلدان المجاورة ولا يوجد بديل يتنافس على الحجم أو السعر أو سرعة التسليم لتعويض ذلك”.
من جهته حذر رئيس اللجنة المالية النيابية بالبرلمان العراقي هيثم الجبوري، من فقدان أكثر من 75 الف عراقي لاعمالهم بسبب الحظر الأميركي على إيران، مشيرا إلى التداعيات السلبية لالتزام العراق بالحظر الأميركي.
وقال الجبوري في حوار متلفز إن إيقاف التعاملات التجارية مع إيران سيخسرنا الكثير، مبينا أن هناك 750 شركة مشتركة بين رجال اعمال عراقيين وإيرانيين وكل شركة يعمل بها ما لا يقل عن 100 شخص فهذا يعني ان 75 الف شخص سيفقدون وظائفهم واعمالهم.