kayhan.ir

رمز الخبر: 94298
تأريخ النشر : 2019May12 - 20:19

سفيرنا لدى مدريد: اوروبا تصدر البيانات فقط ولا تتخذ خطوات مؤثرة


مدريد-ارنا:- انتقد سفيرنا في مدريد حسن قشقاوي اوروبا لعدم امتلاكها دورا مؤثرا تجاه ايران، معتبرا انها تصدر البيانات فقط ولم تتخذ لغاية الان اي خطوة عملية مؤثرة.

وفي حوار اجرته معه اذاعة 'كادنا سر' الاسبانية قال قشقاوي في الرد على سؤال حول قرار ايران الاخير بخفض التزاماتها في اطار الاتفاق النووي، ان اوروبا ردت على قرار ايران ببيان وهي توجه توصيات عامة الا انها لم تقدم اي آلية تنفيذية لمعالجة الوضع القائم.

واشار الى التزام ايران بكافة تعهداتها في اطار الاتفاق النووي منذ توقيعه قبل 3 اعوام وهو ما اكدته التقارير الـ 14 الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقال، انه على اوروبا ان تعلم بان ايران جدية للغاية في هذه القضية وان القرار الاخير اتخذ من قبل المجلس الاعلى للامن القومي ويحظى بدعم الشعب.

واضاف، ان ما ننتظره من اوروبا هو اتخاذ الاجراء العملي، وهم اقروا بان اميركا قامت باجراءات مناقضة للقوانين الدولية الا انهم لن يتخذوا اي خطوة مؤثرة للوفاء بتعهداتهم.

واكد بان الدبلوماسية لا يمكن ان تقتصر على التصريحات والبيانات فقط بل يجب ان يكون لها جانب عملي ايضا واضاف، ان الشعب الايراني ينتظر بان تقوم اوروبا باتخاذ مواقف اكثر عملانية تجاه اجراءات الحظر الاميركية احادية الجانب ضد ايران.

واضاف، اننا نشهد الان اسبانيا تقوم باتخاذ اجراءات عملية لمواجهة الحظر الاميركي الظالم احادي الجانب ضد كوبا، وسؤالنا هو انه لماذا لا يتابعون مثل هذه الآلية بشان ايران ايضا ؟.

وحول مدى خطر المواجهة العسكرية بين ايران واميركا قال، ان التصريحات الداعية للحرب التي يطلقها المسؤولون الاميركيون وحلفاؤهم، اسلوب يستخدمونه للايحاء بان الاخرين يشكلون تهديدا.