ايران تحقق الاكتفاء الذاتي في انتاج القمح
مهاباد-ارنا:- اشار مستشار وزير الجهاد الزراعي منفذ مشروع القمح في الوزارة الى الاراضي الواسعة المخصصة لزراعة القمح في البلاد اسماعيل اسفندياري وقال ان ايران حققت هذا العام الاكتفاء الذاتي في انتاج القمح للعام الخامس على التوالي و انها قادرة على سد حاجات الداخلية.
وخلال زيارته الى محافظة أذربايجان الغربية (شمال غرب) لتفقد المراحل التنفيذية لمشروع 'ايكاردا ' للابحاث ICARDA ومشروع pvs للقمح بجنوب المحافظة اعلن اسماعيل اسفندياري امس الاحد عن بدء موسم حصاد القمح في المحافظات الجنوبية منذ مارس الماضي.
واكد انه و رغم اجتياح السيول في المحافظات الجنوبية بما فيها خوزستان لم ينخفض حجم انتاج القمح مقارنة للعام الماضي واوضح ان هطول الامطار الاخيرة ادى الى زيادة انتاج القمح لذلك حجم الانتاج في العام الحالي يفوق الاستهلاك المحلي.
يذكر ان ايكاردا (ICARDA) هي منظمة دولية تبحث في المجال الزراعي في المناطق الجافة وتتخذ من مدينة حلب السورية مقرا لها وقد نفذت مشاريعها البحثية في عدد من دول اسيا الوسطى بما فيها تركيا وايران وافغانستان وسوريا ودول عربية.