دائرة المعلوماتية للنفط الاميركي: ليس بامكان منتجي النفط سد نقص السوق العالمية
طهران/كيهان العربي: اعلنت دائرة المعلوماتية للنفط الاميركي: ان الرسم البياني لسوق النفط العالمية بينت انه ينبغي ان لا نتوقع بامكان المنتجين توفير ما تحتاجه سوق النفط.
هذا وتشهد السوق النفطية هذه الايام تحولات مختلفة. فمن جهة تسببت الضغوط على ايران وفنزويلا من قبل اميركا الى خفض المعروض النفطي ومن جانب آخر تضغط اميركا على السعودية لزيادة انتاجها من النفط لسد النقص في السوق.
وحسب باحثين ومحللين في سوق النفط ومنهم البريطاني "جيمي سميث" خلال حوار مع الحياة انه بالرغم من ان منظمة اوبك قد انتجت اول امس 30 الف برميل من النفط الاضافي الا انها سجلت اقل انتاج خلال اربع سنوات وان الرقم الحقيقي لانتاج النفط في اوبك لا يتعدى 30 مليون 260 الف برميل.
واللافت حسب سميث انه خلال العام المنصرم تراجع انتاج النفط الايراني والفنزويلي بسبب الغوضط الاميركية، فيما ارتفع انتاج نيجيريا وليبيا والعراق، ورغم ما تمر به ليبيا من احداث داخلية.
وبمراجعة الاحصاءات الرسمية المنشورة من قبل مركز اوبك للابحاث لوجدنا ان السعودية قد اوصلت الشهر الماضي انتاجها الى 9 مليون و820 الف برميل من النفط يوميا، فيما رفعت ايران من انتاجها بمعدل 120 الف برميل ليصل الانتاج الكلي 2 مليون و570 الف برميل، ولا ننسى ان انتاج ايران قبل العقوبات كان 3 مليون و 900 الف برميل يوميا.
وتعكس هذه الاحصاءات ان صادرات نفط ايران لم تكن اكثر من 770 الف برميل اذا طرحنا الاستهلاك الداخلي المقدر بـ مليون و800 الف برميل للشهر الماضي، بينما كانت قبل العقوبات صادرات ايران 2 مليون و500 الف برميل.الى ذلك اعلن وزير الطاقة الاميركي "ريك بري"؛ لقد طلبنا من السعودية زيادة انتاجها لسد النقص الحاصل من ايقاف صادرات ايران من النفط.
على سياق متصل اعلنت الدائرة المعلوماتية للطاقة الاميركية، ان النقص في المعروض النفطي في السوق الدولية تسبب في ضخ اكثر للاحتياطي النفطي الاميركي في السوق مما ادى الى خفض الاحتياطي الستراتيجي للنفط الاميركي، فاثر على ارتفاع اسعار النفط.
كما واعلنت الدائرة ان وضع السوق النفطية العالمية يدلل على انه رغم زيادة الطلب على النفط عام 2019 ولكن هذا لا يعني توقع ان تتمكن الدول المنتجة من ضمان القدر الكافي للسوق النفطية. مما يحتمل زيادة الاسعار الى 80 دولار للبرميل الواحد.