ايران تمهل الدول الموقعة على الاتفاق النووي 60 يوما للوفاء بالتزاماتها
طهران-فارس:- أعلن المجلس الأعلى للأمن القومي تعليق العمل ببعض التزامات الجمهورية الاسلامية في الاتفاق النووي، محذرا الدول الموقعة على الاتفاق النووي (بريطانيا، فرنسا، روسيا، الصين والمانيا) بان امامها من اليوم مهلة 60 يوما للوفاء بالتزاماتها في الاتفاق النووي وخاصة في القطاعين المالي والمصرفي.
وورد في البيان الذي صدر امس الاربعاء، أن الجمهورية الاسلامية وفي سياق صون أمنها ومصالحها الوطنية وفي اطار حقوقها الواردة في الاتفاق النووي ضمن البندين 26 و 36 قررت منذ اليوم 8 ايار/ مايو وقف بعض التزاماتها في الاتفاق وأعلنت عن هذا القرار في رسالة مهمة وجهها رئيس الجمهورية ورئيس المجلس الاعلى للامن القومي حسن روحاني الى رؤساء البلدان الاعضاء في الاتفاق النووي اي المانيا وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا.
واوضح: إنه عقب عام على انسحاب أميركا من الاتفاق النووي وانتهاكها قرارات مجلس الامن الدولي وفرضها حظر أحادي وغير قانوني مرة اخرى وبكل غطرسة بما يتعارض مع جميع المبادئ الدولية لكنها للأسف لم تواجه اي خطوة مناسبة من قبل مجلس الامن أو الاعضاء الآخرين في الاتفاق...
وأكد: إنه في أي وقت تلبى مطالبنا سنلتزم بتنفيذ ماتم تعليقه من التعهدات بذات المستوى وفي غير هذه الحالة فإن الجمهورية الاسلامية الايرانية ستعلق تعهداتها الاخرى بشكل مرحلي...
وشدد أن المنفذ المفتوح أمام الدبلوماسية حاليا لن يتبق مفتوحا لفترة طويلة وإن مسؤولية خرق الاتفاق النووي واي تبعات احتمالية تتحملها اميركا بشكل كامل وكذلك الاعضاء المتبقين في الاتفاق.