kayhan.ir

رمز الخبر: 94055
تأريخ النشر : 2019May07 - 20:55
مشدداً أن طهران لن تسعى للحرب وإن فرضت عليها ستدافع عن مصالحها بكل قوة..

ظريف: أي محاولة حرب مع ايران هي بمثابة انتحار للذين يقومون بها



* انتشار القوات السورية على الحدود مع تركيا الطريقة الوحيدة لاستعادة أمن واستقرار سوريا وإنهاء قلق أنقرة

طهران – كيهان العربي:- إعتبر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن أي محاولة لإشعال حرب مع إيران هي بمثابة انتحار للذين يقومون بها، مبينا أن البعض في الإدارة الأميركية وبعض الذين اشعلوا فتيل الحرب ضد العراق في 2003 يحاولون تكرار مثل هذا السيناريو مع إيران.

وقال الوزير ظريف في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية حول إمكانية نشوب حرب أميركية ايرانية، يبدو أن أولئك الذين أشعلوا فتيل حرب أميركا على العراق عام 2003 يتطلعون الى شن حرب أخرى مع إيران، وهذا سيكون بمثابة انتحار لهم.

واضاف أن هناك بعض الأشخاص في حكومة ترامب يحاولون إشعال مثل هذه الحرب والتي ستكون لهم بمثابة الإنتحار. مشدداً: لم تسع ايران أبدا للحرب مع أي بلد ولن تسعى، لكن إذا بدأت أميركا صراعا جديدا مهما كان مع إيران، فسوف ندافع عن مصالحنا الوطنية وعن بلدنا بكل ما أوتينا من قوة.

وأكد وزير الخارجية أن استقرار وأمن سوريا مرتبطان بتأمين الحدود السورية والتركية، وإنهاء قلق أنقرة المشروع.

وردا على سؤال حول التهديدات بمهاجمة شرق الفرات قال ظريف: الطريقة الوحيدة لاستعادة الأمن والاستقرار في سوريا وتأمين حدود سوريا مع تركيا، وإنهاء قلق أنقرة المشروع وحمايتها، هي انتشار القوات السورية على الحدود السورية - التركية.

وأضاف في معرض تعليقه على الدور التركي في حل الأزمة السورية ان العلاقات الجيدة بين دول المنطقة مفيدة للمنطقة بأسرها.. بالتأكيد ستصب العلاقات بين أنقرة ودمشق في صالح المنطقة والبلدين.

وردا على سؤال حول دعم واشنطن للأكراد وتخليها عنهم، باتفاقها مع أنقرة، قال ظريف: يجب الانتظار أكثر ومراقبة التطورات المستقبلية، برأينا لم يحن الوقت بعد لتقديم تحليل مفصل عن نية واشنطن بالانسحاب من سوريا.

من جانب آخر اكد الوزير جواد ظريف بان اميركا واذنابها لا يشعرون بالامان في المنطقة.

وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كتب الدكتور ظريف: ان فريق "B" قد شرع مرة اخرى؛ بدءا من بيانات التحركات البحرية (المتعلقة بالشهر الماضي) حتى التحذيرات الجادة حول ما يسمى بـ "التهديدات الايرانية".

واضاف: ان كانت اميركا واذنابها لا يشعرون بالامان فالسبب في ذلك يعود الى ان لعنة شعوب المنطقة تلاحقهم ، وان تحميلهم ايران المسؤولية لن يغير واقع الحال شيئا.

وكان وزير الخارجية قد اطلق في تصريحات له خلال الفترة الاخيرة اسم فريق "B" على الرباعي جون بولتون وبنيامين نتنياهو وبن سلمان وبن زايد، واكد بأن هؤلاء الافراد يسعون عبر ممارسة الضغط على الرئيس الاميركي ترامب حثه على الدخول في نزاع عسكري مع ايران.