تنفيذ عمليات مكافحة الجراد في ما يزيد عن 147 الف هكتار
طهران-إرنا:- أعلن رئيس منظمة الحفاظ على النباتات في البلاد محمد رضا دركاهي عن 138 هجوماً لأسراب من الجراد الصحراوية الى البلاد منذ ديسمبر 2018 وقال: تم حتى الآن مكافحة هذا الجراد في المحافظات الجنوبية للبلاد على مستوى يزيد عن 147 الف و516 هكتاراً.
وأضاف دركاهي أنّ عمليات المكافحة في المحافظات الجنوبية تمت على مستوى 9 آلاف و686 هكتاراً من محافظة خوزستان و15 الف و190 هكتاراً في محافظة بوشهر والفين و565 هكتاراً بمحافظة فارس و 44 الف و585 هكتاراً بمحافظة هرمزكان و 3 آلاف و700 هكتار في محافظة كرمان و 38 الف و900 هكتار بمحافظة سيستان وبلوجستان و 32 الف و830 هكتاراً في محافظة كرمان.
وبلغ مستوى مكافحة الجراد في اراضي محافظة خراسان الجنوبية ما يقارب 60 هكتاراً.
وقال: إنّ عددا من خبراء منظمة الفائو يتواجدون حالياً في ايران ودول الجوار لدراسة اسباب هذا الإنتشار لاسراب الجراد وهجومها.
وكانت منظمة الامم المتحدة للزراعة FAO أبغلت ايران في ديسمبر 2018، إمكانية هجوم واسع لاسراب الجراد منطلقة من السعودية، بسبب زيادة نسبة هطول الأمطار والمناخ الجوي المؤاتي للآفات الزراعية.