kayhan.ir

رمز الخبر: 94020
تأريخ النشر : 2019May07 - 19:57

نتن ياهو يتجرع السم على تخوم غزة والمقاومة تفرض وقف النار بشروطها ..!


محمد صادق الحسيني

يُزَمْجِرُ نتن ياهو تلفزيونيا واعلاميا ويصدر تعليماته ، بصفته وزيرا للحرب ، بتعزيز قوات جيشة باللواء المدرع السابع وبلواء القوات الخاصة ، جولاني ، ويعلن ذلك لوسائل الاعلام . كما يوعز لما يسمى بالناطق العسكري الاسرائيلي ، يوم الأحد الساعة الثانية عشرة ظهرا ، ليقول ان رئيس الاركان وجيشة ليسوا على علم بأية اتصالات بشأن وقف إطلاق النار وهم ليسوا معنيون بمثل هذة الاتصالات ...!

بينما حقائق الميدان تؤكد عكس العنتريات المعلنة ، من قبل نتن ياهو ، تماما ...!

حيث تفيد المصادر المطلعة بان نتن ياهو هو من بدأ ، ومنذ صباح الاحد ، بالإلحاح على الجهات المصرية المعنية بالاسراع في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة .

مؤكدا موافقته على العودة للالتزام بالتفاهمات السابقة ، مع المقاومة الفلسطينية في غزة ، وبدون شروط مسبقة .

ليس هذا فحسب بل انه ، ومنذ مساء يوم ٤/٥/٢٠١٩ ، كان قد طلب من الجانب الروسي التدخل بسرعة لدى المقاومة الفلسطينية للتوسط في الوصول الى اتفاق لوقف إطلاق النار . حيث قام الجانب الروسي بإجراء سلسلة اتصالات وعلى اعلى المستويات مع الجانب المصري والفلسطيني للوصول الى الاتفاق الذي اصبح نافذا عند الساعة ٠٤:٣٠ من فجر يوم الاثنين .

اما اسباب هذا الفشل المدوي لنتن ياهو وجيشه على تخوم غزة ، وخلال ثمانٍ واربعين ساعة فقط ، فتعود الى ما يلي :

1. طبيعة وحساسية الاهداف العسكرية الاسرائيلية ، التي قامت قوات المقاومة بقصفها بالصواريخ الثقيلة ، سواء شمال قطاع غزة او جنوبه وخارج نطاق المنطقة التي يطلق عليها " غلاف غزة " ، والخسائر الكبيرة جدا التي تكبدها الجيش الاسرائيلي ولَم يعلن عنها كما لم تقم المقاومة بالإعلان عنها ، لاسباب تتعلق بخطط عمليات غرفة العمليات المشتركة لقوات المقاومة في غزة .

2. الحملة الداخلية الشرسة التي تعرض لها نتن ياهو ، سواء من القوى السياسية الاسرائيلية بما فيها قطاعات من حزب الليكود نفسه ، او من جنرالات سابقين في الجيش والأجهزة الامنية ، كل لأسبابه ، وتحميلهم مسؤولية ما تعرض له المستوطنون وما اصاب قوة الردع الاسرائيلية من ضرر بسبب سياسات نتن ياهو الفاشلة .

3. قيام المقاومة الفلسطينية بإبلاغ نتن ياهو ، عن طريق الوسطاء طبعا ، ان قوات المقاومة جاهزة لتوسيع عملياتها لتشمل كل ارض فلسطين التاريخية وان امكانياتها وقدراتها العسكرية تؤهلها للصمود وتحقيق النصر.

4. قناعته بان حرب استنزاف متقطعة ضد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ستكون اكثر فائدة من مواصلة المعركة الحاليّة ، تحت ضغط الرأي العام الاسرائيلي ، الذي يطالب نتن ياهو بشن حرب كبرى ضد قطاع غزة تؤدي الى انهاء المقاومة هناك الى الأبد .

ولكن ، وكما يقول المثل الشعبي ، فان حسابات الحقل تختلف عن حسابات البيدر ، اذ ان رئيس اركان الجيش الاسرائيلي وكبار جنرالاته يعلمون تماما ان جيشهم عاجز عن القيام بأي عمليات هجومية برية داخل قطاع غزة .

من هنا فان عمليات تعزيز قواتهم يوم الاحد واليوم الذي قبله ، على حدود القطاع ، بواسطة اللواء المدرع السابع ولواء جولاني ، لم تكن الا قنابل دخانية للتغطية على عمق الهزيمة التي لحقت بالجيش الاسرائيلي والتي ادت الى توسل نتن ياهو للقاهرة وموسكو معا لانقاذه من المأزق الذي وجد نفسه محكوما به.

اذن فما حل بنتن ياهو وجيشه في الايام القليلة الماضية لم يقتصر على الهزيمة العسكرية فقط ، بل تعداها الى المجال السياسي ، حيث نقل المقاومة الفلسطينية ، من المستوى المحلي والاقليمي ، الى المستوى الدولي ، وذلك من خلال توسله لموسكو وما يعنيه هذا الموقف من مكسب استراتيجي للدبلوماسية الروسية وتحولها الى لاعب رئيسي في الموضوع الفلسطيني وفِي ما يسمى بصفقة القرن ، التي يرفضها الشعب الفلسطيني بكاملة ، والتي كان يريد نتن ياهو التمهيد لفرضها على الجانب الفلسطيني بالقوة ، من خلال تغيير قواعد الاشتباك في غزة بعد هزيمة المقاومة هناك وإخضاعها لشروط الاحتلال .

وهكذا يكون قد انقلب السحر على الساحر وتحولت غزة من منطقة محاصرة الى رقم اساسي في فلسطين تحاصر الجلاد والطاغية المحتل وتطارده في المحافل الاقليمية والدولية ..!

واللة غالب على امره

بعدنا طيبين قولوا الله