kayhan.ir

رمز الخبر: 93985
تأريخ النشر : 2019May06 - 20:48
متوقعاً أن يكون إستئناف بعض الانشطة النووية المتوقفة من ضمنها..

مصدر مسؤول: الرئيس روحاني سيعلن أجندات ايران للرد بالمثل على خروج اميركا من الاتفاق النووي



* بروجردي: ايران ستقوم بتخصيب اليورانيوم بنسبة 40% لتأمين وقود سفنها إذا أضطرت لذلك

طهران - كيهان العربي:- اعلن مصدر قريب الصلة بلجنة مراقبة الاتفاق النووي بان ايران ستستأنف قسما من انشطتها النووية المتوقفة في اطار الاتفاق النووي، وذلك ردا على خروج اميركا من الاتفاق.

وافادت وكالة انباء الاذاعة والتلفزيون في نبأ لها أمس الاثنين، بان المصدر قال انه وفي الرد على خروج اميركا من الاتفاق النووي وعدم التزام الدول الاوروبية بتنفيذ تعهداتها، ستقوم الجمهورية الاسلامية في ايران بخطوة أولى باستئناف قسم من انشطتها النووية التي كانت متوقفة في اطار الاتفاق النووي.

واضاف، ان البرامج المتوقعة لبلادنا ستكون في اطار البندين 26 و 36 من الاتفاق النووي، وان مسألة الخروج من الاتفاق النووي ليست مطروحة في الوقت الحاضر الا ان الخفض الجزئي والكلي لبعض التعهدات سيدرج في جدول الاعمال.

واوضح، بانه سيتم الاعلان قريبا عن اجراءات الجمهورية الاسلامية في ايران المضادة تجاه خروج اميركا من الاتفاق النووي، وقال: من المحتمل ان رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني سيعلن في حوار اذاعي تلفزيوني يوم غد الاربعاء برامج البلاد المرحلية للاجراءات المضادة لخروج اميركا من الاتفاق النووي.

واضاف، ان مسؤولي الاتحاد الاوروبي الذين اكتفوا باعطاء الوعود من دون تنفيذ خلال العام الاخير، قد تم اطلاعهم على هذا القرار عبر جهات غير رسمية.

يذكر ان يوم الاربعاء 8 ايار /مايو يصادف الذكرى السنوية لخروج اميركا من الاتفاق النووي.

من جانبه قال عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علاء الدين بروجردي، اذا كانت هناك حاجة لتخصيب اليورانيوم لوقود سفننا فسنقوم بذلك بنسبة 40 في المئة، مؤكدا ان طهران ترى الهجوم العسكري الاميركي في مستوى الصفر.

وقال بروجردي بأنه وخلال المفاوضات النووية مع الغرب كانت ايران تواجه حظرا شديدا عبر الامم المتحدة ومن خلال عدة قرارات لمجلس الامن ايضا ،الامر الذي يعد ظلما كبيرا لإيران وللشعب الايراني.

واضاف: الحظر جاء بعد ضغط شديد من اميركا على المجتمع الدولي وقد قبلت ايران في البداية بعض القيود على انشطتها النووية السلمية وكان الهدف رفع الحظر بشكل كامل من قبل الطرف المقابل.

وتابع بروجردي بأنه وبعد مئات الساعات من المفاوضات توصلت ايران الى خطة العمل المشترك والاتفاق على رفع الحظر مقابل تحديد الانشطة ما يشكل خطوة للأمام، إلا ان خطوة العمل لم تطبق كما يجب نتيجة التصرفات الطفولية لأميركا وقد زادت مع وصول "ترامب".

واكد بأن خروج اميركا من الاتفاق هو ضد روح الاتفاق من الاساس وهذا ما اكدته مواقف الدول الاوروبية التي عارضت بدورها مواقف الرئيس الاميركي.