لاريجاني: السعودية والامارات عاجزتان عن رفع مبيعاتهما النفطية
طهران- فارس:- أعتبر علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الاسلامي، أن السعودية والامارات تفتقدان لقدرة زيادة سعر وحجم مبيعاتهما النفطية ولوكان بامكانهما ذلك لفعلتا.
جاء ذلك في كلمة للاريجاني في المؤتمر الـ 14 لجمعية الجغرافيا الايرانية في جامعة "شهيد بهشتي" في طهران تابعته "فارس" امس السبت.
وأشار لاريجاني الى أن اميركا تمارس حربا نفسية، لعلمها أن عدم بيع النفط الايراني سيضغط بدوره على قطاع النفط العالمي، لذلك تلجأ لهذه العمليات النفسية.
وأوضح رئيس البرلمان الايراني بأن الرئيس الاميركي ترامب يتصل بولي العهد السعوي محمد بن سلمان بخصوص النفط، فيما من المعلوم لدينا انكم لاتمكلون امكانية رفع سعر وحجم مبيعات النفط، حيث إن لا السعودية ولا الامارات تمتلكان قدرة زيادة المبيعات ولوكانت لديهما هذه القدرة لفعلتا، لذلك فانهما فشلتا في هذه الحرب النفسية.
وبيّن لاريجاني أن هذه الاساليب قد تأتي ثمارها لبضعة الايام، ولكن ما تلبث أن تنكشف، بعد نقص المعروض النفطي، وخلال ايام واسابيع ستنعكس الضغوطات عليهم.
واشار مستطردا الى فنزويلا، موضحا انها من الدول الغنية أميركا بالنفط التي بدرجة أقل تحت السيطرة الاميركية، ولذلك إفتعلت الازمة في هذا البلد. والامر كذلك ينطبق على تاريخ ايران، إذ إن اغلب صراعات اميركا وبريطانيا كانت حول نفط ايران.
وأكد لاريجاني ان النفط والمواقع الاستراتيجية هامة جدا بالنسبة للاميركان والبريطانيين، وقال: لقد مارسوا الضغوط في موضوع الحظر على ايران، وبهذا الخصوص تطرح في بعض الاحيان مواضيع نووية وحقوق الانسان، ولكن قضيتهم الاساسية تتمثل في حظر النفط الايراني.. وقبيل غزوهم للعراق، كانت لديهم مخططات ودراسات بشأن وضع نفط هذا البلد، ولكنهم لم يتمكنوا من تحقيق كل اهدافهم.
ولفت الى انهم في الوقت الحاضر، ومن اجل منع بيع النفط الايراني مضطرون لتنفيذ عمليات نفسية، فهم يدركون ان عدم بيع النفط الايراني يشكل ضغطا كبيرا على الساحة الدولية، مضيفا: لدينا معلومات بأن السعودية والامارات غير قادرتين على زيادة تصدير نفطهما، ولو كانتا قادرتين لكانتا قد زادتا من تصديرهما.. ان الاميركان لن ينجحوا في حربهم النفسية هذه، إذ سيحصل نقص في النفط.