الأمم المتحدة: الأزمة الإنسانية في اليمن وصلت الى مرحلة تفوق الوصف
* صنعاء: تصريحات بومبيو تؤكد رغبة واشنطن في مواصلة حرب اليمن بدوافع معروفة منها إستكمال شفط ما تبقى من الاحتياطات لدول الخليج الفارسي
* المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين: عدد النازحين بلغ نحو 4 ملايين يفتقر غالبيتهم الى عناصر الحياة الأساسية
* انصار الله تدعو الأمم المتحدة لترتيب بيع النفط اليمني واستخدام إيراداته لواردات الوقود ودفع رواتب القطاع العام
نيويورك – صنعاء – وكالات انباء:- أكدت الأمم المتحدة أن الأزمة الإنسانية في اليمن تفوق الوصف، مشيرة الى أن المدنيين يعانون من نقص في المساعدات الإنسانية. بدورها أعلنت المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين أن عدد النازحين بلغ نحو 4 ملايين، يفتقرون غالباً الى عناصر الحياة الأساسية، مشيرة الى أنها قدمت مساعدات الى أكثر من ربع مليون منهم.
فقد دقت الأمم المتحدة مرة اخرى ناقوس الخطر محذرة من استفحال الأزمة الإنسانية اكثر في اليمن، والمتحدث باسمِ الأمم المتحدة "ستيفان دوغاريك" اكد ان الازمة وصلت الى مرحلة تفوق الوصف، واشار الى أنّ المدنيين يعانون من نقصٍ في المساعدات الإنسانية نتيجةَ القتالِ والدمار في المنشآتِ المدنية والطبيةِ والمدارس.
واوضح "دوغاريك" ان المبعوثَ الدولي مارتن غريفث يعملُ على الحد من الأزْمة الإنسانية اليمنية عبرَ الانخراط في الحوار، وهو الحل الذي تدعمه الأمم المتحدة.
من جانبها أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن النازحين في اليمن يفتقرون إلى عناصر الحياة الأساسية بسبب العدوان على بلادهم، وذكرت أنها في إطار استجابتها لاحتياجات النازحين وزعت مساعدات أساسية على اكثر من 250 الف نازح، خلال الربع الأول من العام الجاري اذ تشير إحصاءات صادرة عن الأمم المتحدة إلى أن الحرب في اليمن أدت إلى نزوح أكثر من 4 ملايين يمني في حرب خلّفت أزمة إنسانية هي الأسوأ في العالم، وفقا لوصف سابق للأمم المتحدة.
في هذا الاطار دعت حركة انصار الله من جانبها الأمم المتحدة الى ترتيب بيع النفط الخام اليمني واستخدام إيراداته لتمويل واردات الوقود ودفع رواتب القطاع العام عبر البنك المركزي.
واوضح رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي إن بيع الخام بوساطة الأمم المتحدة سيمكن من توفير واستيراد البترول والديزل والغاز المنزلي كونها مواد ضرورية للمواطنين.
على صعيد آخر علق نائب وزير الخارجية اليمني حسين العزي على تصريحات وزير خارجية أميركا بومبيو الأخيرة بشأن اليمن.
وأوضح نائب وزير الخارجية اليمني، أن بومبيو يدرك مدى التزامنا وحرصنا على السلام ويدرك مدى تعاطينا الإيجابي مع المبعوث الأممي ومع رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار ويعلم جيدا حجم التسهيلات التي نقدمها للأمم المتحدة وحجم التنازلات التي قدمناها من أجل السلام والتخفيف من معاناة شعبنا".
وأضاف: لا نستغرب حين يكذب وزير خارجية أمريكا لأننا نعرف من هو ونعرف من هي أمريكا وما هو دورها في هذا العدوان على بلدنا بل ونعرف لماذا يكذبون.
وأكد العزي أن أميركا من خلال تصريحات وزير خارجيتها تثبت للمرة الألف أنها القائد الفعلي لهذا العدوان وأنها المعيق الأول للسلام وهي من تأمر حلفائها وأدواتها في تحالف العدوان بالإعاقة والتعطيل لاتفاق الحديدة ولذلك تضطر واشنطن للكذب لتغطية هذه العراقيل.
وقال، بومبيو مضطر أيضا لخداع وتضليل الشعب الأمريكي خاصة مع افتقار البيت الأبيض لمبرر الاستمرار في الاصطفاف إلى جانب تحالف الفساد والارهاب والاستبداد ضد الشعب اليمني بما يملكه من قضية عادلة قوامها مناهضة الظلم والإرهاب والفساد والنضال من أجل حريته واستقلاله وأمنه واستقراره ووحدة وسلامة أراضيه.
واعتبر نائب وزير الخارجية أن مثل هذه التصريحات تأتي في سياق الكشف وبشكل واضح عن رغبة واشنطن في مواصلة الحرب بدوافع معروفة ومنها استكمال شفط ما تبقى من الاحتياطات لدول الخليج الفارسي.